-A +A
عكاظ (الرياض)
قال وزير الطاقة خالد الفالح في مؤتمر صحفي من الرياض اليوم إن الاتفاقيات المبرمة تغطي نطاق رؤية ٢٠٣٠ بالكامل، وأضاف: "نعمل على أن يكون لدينا بنية صناعية قوية في المملكة، وليس هناك أفضل للمستثمرين من السعودية، ولن يكون هناك أي خطورة أمام المستثمرين الأجانب، كما أن هناك توافق اقتصادي إلى الجانب السياسي ساهم في إبرام هذه الاتفاقيات بحجم ٢٨٠ مليار دولار وهو رقم كبير واحد نتائج هذه القمة.

وأشار الفالح إلى أن الاتفاقيات التي وقعتها شركة "أرامكو" بلغت 90 مليار ريال، وأضاف : "دخلنا مرحلة التنفيذ متعدين مرحلة التخطيط لرؤية 2030، وتوطين التقنية سيتم عن طريق دعم البحث العلمي والابتكار".


وأكد الفالح أن استمرار تخفيضات إنتاج النفط الحالية وانضمام منتج أو اثنين من صغار المنتجين للاتفاق سيقلص المخزونات بدرجة كافية، وتابع "نعتقد أن استمرار التخفيضات بنفس المستوى وانضمام منتج أو اثنين من صغار المنتجين سيكون كافيا وزيادة للعودة (بالمخزونات) إلى متوسط خمس سنوات بنهاية الربع الأول من 2018".

وكان الفالح يتحدث خلال مؤتمر صحفي قبل اجتماع منتجي النفط هذا الأسبوع للبت في تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي ينتهي في يونيو .