صالح شبرق (الشارقة)
افتتح سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام فعالياتها في مركز إكسبو الشارقة، خلال الفترة من 19 إلى 29 من ابريل الجاري تحت شعار "اكتشف عن قرب".

وشهد الشيخ سلطان القاسمي، جانبا من الأنشطة والفعاليات المنظمة في المهرجان، كما تجول في قاعات المهرجان وأجنحة العديد من دور النشر المحلية والعربية والدولية، والمؤسسات والهيئات الحكومية الثقافية والتربوية للإطلاع على إصداراتهم ونشاطاتهم لفئة الأطفال.

وزار عدداً من الأجنحة المشاركة منها جناح (مجموعة كلمات) التي تعمل منذ إطلاقها على وضع استراتيجية وخطة عمل لتوفير الكتب والوسائل والبرامج المعرفية إلى الأطفال المحرومين في المناطق الفقيرة أو تلك التي تشهد أزمات وصراعات، أو الأطفال الذين يعانون من ظروف صحية حالت بينهم وبين حقهم الأصيل في القراءة والمعرفة والتعلم.

واطلع على الأجنحة المشاركة كجناح مبادرة 1001 عنوان وعنوان، وجناح دائرة الثقافة والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وجناح مبادرة لغتي والقيادة العامة لشرطة الشارقة وجناح مؤسسة الشارقة للإعلام وجناح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.

وأطلق حاكم الشارقة خلال زيارته لمنصة دائرة الخدمات الاجتماعية أول برنامج تدريبي إلكتروني لأولياء الأمور بكيفية تعليم وتوعية أبنائهم قول لا للتصرفات الخاطئة والاستغلالية تحت شعار "علم طفلك أن يقول لا".

وتفقد سموه معرض "رحلة عبر الدماغ" الذي ينظمه المهرجان بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، والذي يتيح للزوار المشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية التي تجمع بين المتعة والمعلومة والترفيه، وتتمحور جميعها حول الدماغ البشري وكيفية عمله ومراحل نموه، والتقنيات التي يستخدمها الباحثون والأطباء لعلاج الأمراض الدماغية.