-A +A
عبدالله عمر خياط
هو صحفي من رأسه إلى أخمص قدميه، وفي بداية حياته عمل مدرساً، فموظفاً بالعلاقات العامة بتعليم منطقة مكة المكرمة، ثم انتقل ليعمل رئيساً لتحرير جريدة «أخبار العالم الإسلامي» الأسبوعية، وعُين مديراً لإدارة الصحافة والنشر بالرابطة، بالإضافة إلى قيامه بكتابة بعض المقالات المتنوعة في عدد من الصحف والمجلات، كما تولى شؤون التحرير لجريدة «الندوة» بمكة المكرمة. وقد كانت مقالاته تمثل الجرأة بإيضاح الحقائق في جميع ما كتب.

هذه المقدمة كان لا بد منها للتعريف بالأستاذ محمد أحمد الحساني الذي سبق وأن قلت عنه: «والحق أنني من المعجبين بالأستاذ الحساني كاتبا اجتماعيا تتسم مقالاته التي كان يكتبها بالموضوعية والنفاذ إلى الصميم في ما يخالط حياتنا من مشاكل. وقد تابعته منذ اليوم الذي سطر بقلمه ما يشد للمتابعة وقراءة الرأي الذي يتضمنه مقاله اليومي على امتداد السنوات التي اتخذ فيها مكانه اللائق بين الكتاب المحترفين الذين يقدرون للكلمة أهميتها».


وفي الأسبوع الماضي أهدى لي أخي الأستاذ توفيق بن عمر الحلواني كتاباً من الحجم المتوسط مقاس 15 × 21 سم ذا طباعة أنيقة جاء في 284 صفحة يشتمل على ستة فصول فند فيها الأستاذ توفيق تاريخ الأستاذ الحساني كاملاً. وعنوانه:

الحساني

المُبحِر وَحِيدا – إطلالة على سيرته وفكره

وقد جاء في مقدمة الكتاب: «مما لا شك فيه أن المقدمات التقليدية للكتب قد انتهى وقتها، وعفا عليها الزمن، وأصبحت من التراث، حيث كان المؤلف يبحث عن أديب مشهور أو مثقف مرموق أو رجل من رجالات السياسة أو السلطة يستجديهم ليكتبوا له مقدمة لكتابه، هذا النوع من المقدمات الطويلة أصبح غير مقبول في زمن الرسائل القصيرة، ومهارة الاختصار، والدخول المباشر في المعلومة، والفكرة المحسوبة، بحروف معدودة. ولذا فإنني وجدت أنه لم يعد للمقدمة التقليدية مكان في الكتب الحديثة أو أولوية يجب المحافظة عليها لأن عمر القضايا والموضوعات المطروحة للنقاش أصبح قصيراً».

ويضيف: واحتراماً مني لعصر الثقافة الجديد، فإن مقدمتي التي أريدها لهذا الكتاب تأتي على شكل تغريدة لا تتجاوز مائة وثلاثين حرفاً: «الحساني أديب وكاتب صحفي جاء في زمن تصعب فيه الكتابة الساخنة، فكان يصدح بقلمه وفكره بأعلى صوت.. رجل كهذا يُعد جزءاً من تاريخ، من حق الأجيال الجديدة أن تعرفه».

وقد سرد المؤلف السيرة الذاتية للأستاذ محمد أحمد الحساني باحترافية شديدة يستحق عليها كل تقدير. فله مني الشكر الجزيل على اختياره وإهدائه الكريم الذي يعتبر إضافة قيمة للمكتبة العربية.

السطر الأخير:

الحساني عاشق حرية الكلمة وصدق المبتغى

aokhayat@yahoo.com