-A +A
بشرى فيصل السباعي
صدق أو لا تصدق هناك من مازال يقدم للوعظ والإرشاد الأسري والاجتماعي والتعليمي والتحليل السياسي ومضمون الحل الذي يطرحه فيها جميعا هو أن العنف هو الدواء لكل داء ليس فقط العنف ضد الأسرة بما يحول مقترفه لجلاد ممقوت ويجعل أهله يهربون من البيت، إنما حتى بقضايا الاختلاف في القناعات العقائدية والفكرية والواقعية فجوابه الوحيد عليها أن العنف هو الدواء لما يراه على أنه داء الاختلاف في القناعات، وهو يلقن حتى الصغار أن الأمجاد الطوباوية لا تتحقق ولا تسترجع إلا بالعنف، ثم يقال ما سبب الحروب الأهلية والإرهاب بالعالم العربي والإسلامي، وأن الأبناء صاروا يقتلون آباءهم وأمهاتهم وهم صائمون قائمون على سجادة الصلاة، معتبرين أن هذا ما سيرجع الأمجاد للإسلام والمسلمين وأن إثبات الإيمان يكون بالعنف فقط لتحقيق الولاء والبراء الذي يعتبرون أنه لا يتحقق إلا بقتل من لا يتبرأ مما يتبرؤون منه ويوالي ما يوالونه من جماعات تكفيرية، فمن تربى على نوعية الثقافة التي ترى أن العنف هو الوسيلة الوحيدة لإثبات الذات ولتحقيق الأمجاد ومعالجة كل المشكلات والظواهر والتحديات، ماهي نوعية التصرف والسلوك المتوقع منه إن أراد إصلاح الواقع والناس وتحقيق مراده الخاص والعام للأمة؟ بالطبع سيكون العنف الأعمى الأسري والجنائي والإرهابي، والعنف نمط سلوكي مشترك مع الحيوانات والحشرات فهو من الطبيعة الدنيا للإنسان التي يشترك بها مع الحيوانات والحشرات والتي العنف فيها الدواء لكل داء لأن الحيوانات والحشرات لا تمتلك ملكات عليا تمنحها مهارات للتعامل غير العنيف مع بعضها للتوصل لحلول توافقية مرضية لكل الأطراف بدون الحاجة، لأن يستعمل طرف العنف لإخضاع الآخر لإرادته، فحتى القرود والصراصير والنمل تخوض غزوات وحروب وتنهب موارد الآخرين وتأسرهم وتستعبدهم وتسيء معاملة الإناث، فالعلماء الذين درسوا جماعات القرود توصلوا لأن أدنى الذكور مكانة في تراتبية الجماعة هو أفضل حالا من أعلى الإناث مكانة في الجماعة والإناث يتعرضن لعنف الذكور باستمرار، ولهذا لا يوجد شيء يدعو للفخر بمشابهة سلوك الحيوانات والحشرات، فالفخر الأوحد للإنسان هو أن يكرس ذاته وثقافة بيته ومجتمعه والعالم على الطبيعة العليا الربانية للإنسان التي يتسامى فيها عن مشابهة أنماط الحيوانات والحشرات وبدلا عنها يوظف المهارات العليا الواعية للتفاوض مع العالم والناس لتحقيق مراده بشكل سلمي حضاري راق، وهذا هو علم الحكمة، وحاليا يمكن الحصول عليه من كتب «الرقائق» الإسلامية والكتب المترجمة لعلماء النفس وأخصائيي العلاقات والفلاسفة المعاصرين وخبراء التنمية الذاتية.