المشاركون في المؤتمر. (تصوير عبدالعزيز اليوسف).
المشاركون في المؤتمر. (تصوير عبدالعزيز اليوسف).
-A +A
مريم الصغير(الرياض)
@maryam9902

دعت نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية الزهايمر ورئيسة اللجنة التنفيذية الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن، أسر مرضى الزهايمر إلى رفع ستار الخجل والإفصاح عن المصابين لديهم لتتمكن الجمعية من مساعدتهم.


ونوهت إلى نجاح الجمعية في اختراق صمت أسر المرضى، من خلال فيلم الزهايمر الذي يعرض الآن واستغرق ما يقارب الثلاث سنوات في محاولة من الجمعية لإقناعهم بالسماح لمرضاهم في المشاركة، وقد نجحت الجمعية في ذلك وجعلتهم يفصحون عن الصعوبات التي تواجههم من داخل الأسرة أو من خارجها.

وأوضحت الأميرة مضاوي لـ«عكاظ» عقب مشاركتها في مؤتمر صحفي أمس (الإثنين) قبل انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لمرض الزهايمر الذي تنظمه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، يوم 30 يناير الجاري، أنّ الجمعية تسعى إلى توفير الكفاءات البشرية المدربة على تقديم الخدمات الصحية والرعاية من خلال برامج التدريب المستمر الذي تبنته مع شركائها الإستراتيجيين الصحيين، مشيرة إلى أنّ إقامة المؤتمرات العالمية العلمية الطبية المتخصصة ودعوة أبرز المتخصصين لها في مجال مرض الزهايمر، فرصة لجلب الخبرة الأجنبية وتوطينها لكي نكون قد بدأنا مما انتهى إليه الآخرون في مواكبة النهضة العلمية.

وأضافت مضاوي أن اعتماد هيئة التخصصات الطبية 22 ساعة للمشاركين في مؤتمر الزهايمر دون أي رسوم يعكس اهتمام الدولة بالتدريب والبحث العلمي، وتشجيع المتخصصين وتأهيلهم مما سيكون له الأثر الإيجابي على أهداف الجمعية.

من جانبه قال عضو اللجنة العلمية للملتقى الدكتور لؤي باسودان أن نسبة المشاركة في المؤتمرين الأول والثاني كانت لاتتجاوز ٢٠٪‏ ومن خلال المشاركة في المؤتمر الثالث تزايدت النسبه إلى ٨٠٪‏ من الخبرات السعودية المؤهلة القادرة على العطاء.