-A +A
وكالات (المخا)
أستعاد الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية السيطرة على مدينة المخا (غرب تعز) بالكامل، وذلك بعد تقدم سريع في وقت سابق على مشارف ميناء المدينة، وسط معارك عنيفة مع الانقلابين الحوثيين وقوات المخلوع. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية أن المدينة الاستراتيجية القريبة من بابا المندب أصبحت تحت سيطرة الجيش والمقاومة الوطنية، حيث يجري تمشيطها من بقايا جيوب مليشيات الحوثي وصالح.


وأشارت المصادر إلى أن اشتباكات عنيفة دارت منذ فجر اليوم الاثنين في محيط المدينة، بإسناد من طيران التحالف، حيث سيطرت القوات على المنطقة الخضراء وخزانات شركة النفط القريبة من الميناء في مرحلة أولى، قبل أن تنتقل إلى عمق المدينة.

وكانت وحدات من الجيش الوطني والمقاومة تقدمت إلى مشارف ميناء المخا التاريخي، بعد سيطرتها على مناطق الجديد والكدحة وواحجة ومناطق أخرى على طول الساحل الغربي لليمن .

وبحسب حكومة هادي، فان المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران كانوا يستخدمون الميناء لتهريب السلاح رغم الحظر البحري والجوي المفروض على المناطق الخاضعة لسلطة المتمردين من قبل سفن وطائرات التحالف.

وتخضع المخا لسيطرة المتمردين منذ نحو عامين. ومنذ السابع من يناير تشن القوات اليمنية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي هجوما في منطقة ذباب على بعد نحو 30 كلم من مضيق باب المندب الاستراتيجي. والهدف الرئيسي لعملية "الرمح الذهبي" طرد المتمردين الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة مدينة المخا قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.