الأمير خالد الفيصل، وبجواره الأمير مشعل بن ماجد، خلال حضور ورشة العمل. (تصوير: فيصل مجرشي)
الأمير خالد الفيصل، وبجواره الأمير مشعل بن ماجد، خلال حضور ورشة العمل. (تصوير: فيصل مجرشي)
الأمير خالد الفيصل
الأمير خالد الفيصل
-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
طالب مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مسؤولي الإدارات الحكومية في المنطقة بتحقيق أحلام الأهالي.

وقال خلال تدشينه أمس (الثلاثاء) ورشة عمل تحديث إستراتيجية المنطقة في فندق الهيلتون بجدة: «سمعتم أحلام الأهالي فحققوها»، مضيفا: «نفخر بإنجاز بعض المشاريع ونأسف على تأخر البعض الآخر».


وأعلن أن إمارة المنطقة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة تحضر لمشروع تنموي خلال السنوات القادمة، وزاد «نستعيد اليوم ما بدأناه قبل سنوات ونحضر لمشروع آخر للأعوام القادمة، ونتمنى أن يكون مستقبلنا أفضل من حاضرنا».

واستعرض مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على وكالة الإمارة للتنمية الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح الرؤية التنموية للمنطقة ومواءمتها لرؤية المملكة 2030 والتي تشمل نماذج للتنمية الإقليمية المقترحة للمنطقة، كذلك استعرض أهداف التنمية المستدامة والهادفة إلى التقليل من فجوات التنمية بين مراكز النمو الحضرية والقرى والأخذ في الاعتبار إمكانات التنمية المتاحة، إلى جانب العمل على تحقيق تنمية من خلال مراكز نمو مختارة عبر محاور إستراتيجية معدة لهذا الخصوص.

واستعرضت ورشة العمل أهداف التخطيط الإقليمي الرامية لتحقيق تنمية متوازية ومستدامة وتوظيف المشروعات القادرة على إيجاد فرص العمل، والحد من الهجرة للمدن الرئيسية، مع الأخذ في الاعتبار توزيع استعمالات الأراضي الإقليمية ودعم مراكز التنمية.

واقترحت ورشة العمل وضع خطة وإطار عمل إستراتيجي وخريطة طريق ورؤية قابلة للتنفيذ وحشد واستغلال أمثل الطاقات لتنفيذها واستغلال الموار المتاحة لهذا الهدف.

وأوصت الورشة في جلساتها الأولى بتحقيق مواءمة فاعلة، واقترحت إيجاد مشاريع تعنى بجانب الادخار وتعزيز ودعم مشاريع التطوع وتحديد مؤشرات الأداء، إلى جانب مراجعة تفاصيل أهداف الرؤية التنموية وتعزيز المشاريع القائمة واقتراح أخرى جديدة، مع إحاطة الكوادر العاملة بنتائج المواءمة وانعكاساتها.

وتهدف الإستراتيجية -بحسب العرض المقدم- إلى رصد الوضع الراهن لمشاريع إستراتيجية منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى الأنظمة والعمليات القائمة، ومواءمة الرؤية التنموية لمنطقة مكة المكرمة مع رؤية 2030، وكذلك تحديث إستراتيجية منطقة مكة المكرمة لمواءمتها مع رؤية المملكة.

كما تعمل الإستراتيجية على تطوير الخطة التنفيذية المفصلة لخريطة العمل المعتمدة من قبل صناع القرار بالتعاون مع القطاعات المعنية، وتطوير أنظمة التحكم والرصد وخطط التواصل بما يضمن تحقيق أهداف الرؤية التنموية المطورة وتنفيذ برامجها الإستراتيجية بكفاءة، ويمر مشروع تطوير الإستراتيجية بمراحل عدة تتمثل في عقد ورشة عمل لإشراك القطاعات في تحديث إستراتيجية منطقة مكة المكرمة ومواءمتها مع رؤية 2030 ورصد الوضع الراهن لبرامج ومشاريع الإستراتيجية وتطوير الخطة التنفيذية، وأنظمة التحكم والرصد وخطط التواصل.

.. ويرأس محلي جدة اليوم

يطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم (الأربعاء) على أهم المشاريع التنموية المنفذة والجاري تنفيذها في محافظة جدة والمتأخرة وسبل تسريع العمل فيها، وذلك خلال زيارته لمقر المحافظة وترؤسه اجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير بالمحافظة.

وأوضح المتحدث باسم إمارة منطقة مكة المكرمة سلطان بن عرار الدوسري أن هذه الزيارة تأتي ضمن زيارات أمير مكة السنوية لكل محافظات المنطقة، حيث نفذ أخيرا زيارات عدة شملت محافظات بحرة والجموم والكامل وخليص.

وأكد الدوسري أن نجاح هذه الزيارات السنوية بدا واضحا عاما تلو الآخر، حيث أصبحت متابعة الأمير خالد الفيصل للمشاريع واطلاعه ودعمه لتحريك المتعثر منها محركا أساسيا للتنمية في مختلف محافظات المنطقة.

وبين أن آخر زيارة للمحافظات كانت إيجابية، وأكدت مدى التطور في تنمية المكان وبناء الإنسان خلال السنوات السبع الماضية التي زار فيها سموه هذه المحافظات.