عايض الجعيد خلال تسلمه درعاً على هامش الاتفاقية التي جرى توقيعها أمس (الإثنين). (وكالات)
عايض الجعيد خلال تسلمه درعاً على هامش الاتفاقية التي جرى توقيعها أمس (الإثنين). (وكالات)
-A +A
محمد مكي ( الرياض)
أبرمت طيران ناس الناقل الجوي الوطني اتفاقية تستحوذ من خلالها على 120 طائرة إيرباص من طراز A320neo، بقيمة إجمالية قدرها 32 مليار ريال سعودي.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة ناس القابضة عايض الجعيد، والرئيس التنفيذي للشركة بندر المهنا الاتفاقية، أمس (الإثنين) صفقة شراء 80 طائرة، سيتم جدولة استلامها اعتبارا من أول 2018 حتى 2026، مع أحقية طيران ناس لشراء 40 طائرة إضافية في المستقبل.


وتعد الصفقة ثاني أكبر صفقة شراء طائرات من طراز A320neoفي الشرق الأوسط، وخطوة إستراتيجية ضخمة لطيران ناس من شأنها أن تغير خريطة النقل الجوي في المملكة، كما ستؤثر إيجابا على سوق الطيران في الخليج والشرق الأوسط، خاصة أن «ناس» نقل أكثر من 30 مليون مسافر على متن 260 ألف رحلة خلال السنوات العشر الماضية.

من جهته، أكد المهنا بأن الصفقة ستزيد التوظيف السعودي وهذا ما تسعى إليه الشركة بأن تعمل الشركة بأيد سعودية، في وقت حقق فيه طيران ناس نموا كبيرا ورقما قياسيا في عدد المسافرين في عام 2016م، إذ نقل 6.3 مليون مسافر بزيادة 14% مقارنة بعام 2015م. وستساهم الطائرات الجديدة في تقديم مستوى أعلى من الكفاءة والاحترافية والراحة الفائقة.

في المقابل، أكد المدير العام لشركة إيرباص الشرق الأوسط فؤاد عطار أن عائلة طائرات A320ذات الممر الواحد تعد الأكثر مبيعا في العالم، باعتبارها الخيار المفضل والأقل تكلفة، فيما توفر الطرازات الأربعة من الطائرة سعات تتراوح بين 100 و240 مقعدا، متيحة بذلك للمشغلين إمكانية اختيار حجم الطائرة المناسب للطلب وتغطية كاملة الشرائح السوقية.