مدير صحة مكة مصطفى بلجون يوجه المسعفين بسرعة التعامل مع الحالات المصابة. (عكاظ)
مدير صحة مكة مصطفى بلجون يوجه المسعفين بسرعة التعامل مع الحالات المصابة. (عكاظ)
ذوو المصابين في قسم الطوارئ بمستشفى تربة للاطمئنان على صحة المرضى. (عكاظ)
ذوو المصابين في قسم الطوارئ بمستشفى تربة للاطمئنان على صحة المرضى. (عكاظ)
-A +A
محمد السبيعي (الخرمة)
وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بالتحقيق في حادثة تسمم أكثر من 141 شخصا في محافظة تربة أمس (الإثنين) إثر تناولهم وجبات غذائية عبارة عن (شاورما) من مطعم شهير في المحافظة. وأوضح المتحدث باسم الإمارة سلطان عرار الدوسري أن أمير المنطقة وجه بتشكيل لجنة من الجهات الأمنية والصحة للتحقيق في ملابسات الحادث والرفع بتقرير مفصل عما حدث مع تطبيق العقوبات بحق المتسببين. كما وجه الشؤون الصحية بتقديم أقصى درجات العناية للمصابين، لافتا إلى أن فريقا صحيا برئاسة مديرها الدكتور مصطفى بلجون توجه للمستشفى العام في تربة إنفاذا لتوجيهات الأمير خالد الفيصل ووقف على الحالات المصابة، مبينا أن الإصابات مستقرة حيث تم تحويل بعضها إلى مستشفيات الطائف.

وفيما استنفرت صحة الطائف إمكاناتها لاستقبال الحالات المصابة في مستشفياتها حالت الإمكانات في مستشفى تربة لاستقبال كل الإصابات مما دعا لنقل أكثر من 35 حالة إلى مستشفيات الخرمة والطائف.


وباشر محافظ تربة ناصر حمود السبيعي ميدانيا على الحالات المصابة موجها كافة الأطقم الطبية ببذل المزيد من الجهود لاحتواء الأعداد المتزايدة.

وحاصر عدد من ذوي المصابين المحافظ بالأسئلة وقال أحدهم «اتقوا الله في أكثر من 100 ألف نسمة يعيشون في المحافظة، هم في ذمتكم»، داعين إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية، لافتين إلى أن مشهد تكدس المصابين في الممرات وردهات الطوارئ منظر يعكس تدني الخدمات في المستشفى.

من جانبه، واجه المحافظ طلبات المواطنين بجملة «إن شاء الله سيتم تحقيق طلباتك وفقا لتوجيهات ولاة الأمر»، داعيا مسؤولي الصحة باتخاذ أقصى درجات العناية بالمصابين فيما أشرف على الفرق الطبية المشاركة وطلب من مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بتعزيز الإمدادات الإسعافية من المناطق والمحافظات المجاورة لتربة.

وشاركت الفرق الإسعافية من الطائف في نقل الحالات المصابة، إضافة إلى استقبال مراكز الرعاية الصحية بتربة لعدد من حالات التسمم.

وتسببت الحادثة في تأجيل افتتاح مستشفى أم الدوم، التي كان من المقرر أن يفتتحها مدير صحة منطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون، إذ انشغل بمباشرة الحالات المصابة.

وأكد المتحدث باسم صحة الطائف عبدالهادي الربيعي أن الفرق الطبية داخل مستشفى تربة عملت على فرز الحالات التي استقبلتها والتي تزيد على 141 حالة، وبين أنه تم دعم المستشفى بـ ١٥ فرقة طبية، إلى جانب أكثر من ٥٥ من الكادر الطبي والفني من مستشفيات الطائف ومستشفى الخرمة، مشيرا إلى أن الوضع بشكل تام تحت السيطرة وجميع الحالات دون المتوسطة وجرى التعامل معها وفقا لما تقتضيه الحالة.

إغلاق المطعم وعينات للتحليل

شكلت بلدية تربة فريق عمل من الأطباء والمراقبين الصحيين للوقوف على المحل المتسبب في حالات التسمم بالمحافظة.

وأوضح رئيس البلدية المهندس عبدالله بن علي مكي أنه تمت زيارة للمنومين وإغلاق المحل احترازياً حتى انتهاء التحقيقات في هذا الشأن وظهور النتائج النهائية.

وعكف فريق من الطب الوقائي في صحة الطائف بأخذ عينات من الطعام الموجود بالمطعم، لتحليلها قبل اتخاذ الإجراءات والعقوبات المناسبة على المطعم.