-A +A
رويترز(سيول)
قال مكتب الإدعاء الخاص في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إنه يسعى لاستصدار أمر اعتقال بحق رئيس مجموعة سامسونج أكبر مجموعة اقتصادية في البلاد في اتهامات بدفع ملايين الدولارات لرشوة صديقة للرئيسة باك جون هاي.

وخضع جاي واي لي رئيس سامسونج لاستجواب دام 22 ساعة متواصلة الأسبوع الماضي ضمن تحقيق في فضيحة فساد أدت إلى مساءلة البرلمان للرئيسة باك الشهر الماضي.


واتهم مكتب الإدعاء الخاص لي بدفع رشا تبلغ 43 مليار وون (36.42 مليون دولار) إلى تشوي سون سيل صديقة الرئيسة وهي محور فضيحة الفساد.

وأصبح لي الرئيس الفعلي لمجموعة سامسونج منذ أصيب والده الذي أسس المجموعة بأزمة قلبية في مايو أيار 2014. ومن بين الاتهامات الأخرى الواردة في أمر اعتقال لي الاحتيال وشهادة الزور.

وذكرت محكمة المنطقة المركزية في سول أنها ستعقد جلسة الساعة 10:30 صباحا بالتوقيت المحلي (0130 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء لتبت في أمر الاعتقال.

وقال لي كيو تشول المتحدث باسم مكتب الإدعاء الخاص في إفادة صحفية "باتخاذه قرار استصدار أمر الاعتقال. ويؤكد مكتب الإدعاء الخاص على أنه رغم أهمية الظروف الاقتصادية للبلاد فان الأولوية يجب أن تكون لإعلاء راية العدالة.

" وقالت سامسونج إنها لا يمكنها أن تقبل اتهامات الرشوة بحق لي.

وذكرت الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني "من الصعب فهم قرار مكتب الإدعاء الخاص.

" ويحقق الادعاء فيما إذا كانت سامسونج قدمت مساعدات لشركة ومؤسسات تدعمها تشوي سون سيل صديقة الرئيسة مقابل دعم صندوق معاشات التقاعد الكوري الجنوبي لصفقة اندماج بقيمة ثمانية مليارات دولار بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونج عام 2015.

واعترفت سامسونج بتقديم مساهمات إلى اثنين من المؤسسات وشركة استشارية تسيطر عليها تشوي إلا أنها نفت مرارا الاتهامات بالتأثير على عملية الاندماج.

وتشوي متهمة بالتواطؤ مع باك للضغط على شركات كبرى من بينها سامسونج للمساهمة في مؤسسات لا تستهدف الربح تدعم مبادرات الرئيسة.

وتشوي محتجزة وتجري محاكمتها بتهمتي استغلال النفوذ ومحاولة الكسب غير المشروع.

ونفت اليوم مجددا ارتكاب أي مخالفات خلال مثولها أمام المحكمة الدستورية.

كما نفت أي علم مسبق لها بصفقة اندماج المؤسستين التابعتين لسامسونج.

وقالت للمحكمة "حتى لو كنت أعرف لم يكن بوسعي أن أكشف عن أي معلومة لأنه لا علم لي بعمليات الاندماج أو صناديق التحوط أو أي شيء من هذا القبيل.

" وواصلت أسهم سامسونج أكبر منتج في العالم للهواتف المحمولة والشاشات التلفزيونية المسطحة ورقائق الذاكرة خسائرها اليوم الاثنين لتنخفض 2.3 بالمئة.