-A +A
أحمد فراج (نجران)
استضافت إحد القرى التراثية بمنطقة نجران أخيرا عددا من المهتمين بالفن التشكيلي الذين يمتلكون سجلا حافلا في مجال الثقافة والفنون؛ وذلك لتقييم الأعمال المشاركة في مسابقة الأخدود.

مسابقة الأخدود الفنية هي الأولى من نوعها في المنطقة؛ وتهدف إلى تسليط الضوء على الإرث التاريخي لمدينة الأخدود في نجران من خلال أعمال فنية تشكيلية نفذها مجموعة من الفنانين والفنانات.


وأوضح عضو بيت الفنانين التشكيليين محمد الرباط أن هذه الأعمال تسهم في اكتشاف وتنمية مواهب الشباب في المجالات الثقافية والفنية وتوجيه طاقاتهم التوجيه الصحيح للاستثمار الأمثل.

وقال خلال زيارتي لمدينة الأخدود: «تعرفت بشكل جيد على ما تمتلكه هذه المدينة من تراث تاريخي وطني مع وجود متحف للآثار يبرز المظهر الحضاري والتاريخي لمنطقة نجران». فيما يخص تقييم الأعمال أكد الرباط أنه بعد أن وقفنا بشكل مباشر على الأخدود وجدنا أن الفنانين تمكنوا من التوجه بشكل جيد لإخراج الأعمال حسب أهداف تلك المسابقة، لافتاً إلى أهمية إقامة ورش عمل للفنانين بإشراف ودعم من جمعيات الثقافة والفنون وجسفت، وإعطاء فرصة لهم للمشاركات خارج المنطقة.

وبدوره، أبدى عبدالله شاهر فنان تشكيلي إعجابه بالأعمال المشاركة وبالمسابقة التي من أهدافها إيصال فكرة ورسالة من منطقة نجران لكل أنحاء العالم مع ضرورة استمرار مثل تلك المسابقات وتطويرها إلى ما هو أبعد وأفضل؛ لأنها في النهاية تصب في مصلحة هذا الوطن الغالي الذي يمتلك إرثا تاريخيا عظيما يحق لنا التفاخر به، وتجب المحافظة عليه. الفنان التشكيلي فهد خليف بين أن مسابقة الأخدود الفنية تعطي للمشاركين كما معرفيا وثقافيا بأسلوب لوني ومهاري يفهمه الجميع، مبديا اندهاشه من ما تمتلكه مدينة الأخدود الأثرية من آثار ونقوش على الأحجار ومعالم للبناء العمراني، والاحترافية في طريقة قص الأحجار التي مر عليها آلاف السنين.

وأكد عضو اللجنة السياحية بمجلس الغرف السعودية دلامة آل حيدر أن مسابقة ملحمة الأخدود الفنية التشكيلية مسابقة محلية تهدف إلى تحقيق جزء بسيط من رؤية المملكة 2030 من خلال إحياء مواقع التراث الوطني وإظهار إرث نجران التاريخي.

وأوضح آل حيدر أن من أهداف المسابقة أيضا تسليط الضوء على الأخدود ونجران إعلاميا لدعم السياحة، وتعتبر محاولة بسيطة لدعم الجهود الكبيرة لهيئة السياحة والتراث الوطني، وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ومنسوبو الهيئة في فرع نجران الذين يقدمون الشيء الكثير لدعم السياحة بنجران، ونثمن جهود جمعية الثقافة والفنون لدعم الفنانين التشكيليين.

المشرف العام على مسابقة ملحمة الأخدود الفنية مشعل آل قراد امتدح الحس الفني لدى التشكيليين النجرانيين وقال: «أثبت الفنان النجراني للجميع موهبته الفنيّة العالية، وثقافته الواسعة، وقدرته على المنافسة خارجياً في المسابقات الوطنية والعربية، كما أنه أبدع في استيحاء الملحمة التاريخية وتجسيدها فنياً، وهذا ربما يعود إلى ارتباطه المكاني والوجداني بالأخدود».