صهاريج شفط المياه كما بدت أمس في أحد المواقع في جدة. (تصوير: ناصر محسن)
صهاريج شفط المياه كما بدت أمس في أحد المواقع في جدة. (تصوير: ناصر محسن)
-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة)
في وقت كشف مصدر مطلع في مرور جدة لـ«عكاظ» أمس الأول تسجيلهم أكثر من 150 نقطة حرجة، منها الأنفاق وتقاطعات رئيسية وطرق فرعية تسببت في إيقاف الحركة المرورية بفعل ارتفاع منسوب المياه، مشيرا إلى أن حيي الأجواد والنخيل هما الأكثر معاناة في ارتفاع منسوب المياه، أكدت أمانة جدة عدم تضرر الحركة المرورية جراء الأمطار التي هطلت على المحافظة أمس الأول، نظراً لتطبيق خطة الطوارئ فور هطول الأمطار وتحرير جميع المحاور خلال أقل من ساعة.

وبررت الأمانة في بيان أصدرته أمس تأثر الحركة المرورية في الأنفاق خلال هطول الأمطار باستثناء نفق الأمير ماجد مع فلسطين الذي تأثر من السيول القادمة من وادي بني مالك من خلال الشوارع الفرعية في الحي الشعبي.


وقدرت كمية المياه التي دخلت إلى النفق بما يزيد على 10 آلاف متر مكعب، مشيرة إلى البدء في سحب المياه بواسطة المضخات الموجودة بالنفق كما تمت الاستعانة بالناقلات والصهاريج.

ووفقا للبيان، فإن الأمانة فتحت النفق أمام الحركة المرورية خلال ساعة ونصف بعد أن استمرت الأعمال فيه نحو خمس ساعات متواصلة.

وأوضح البيان بأنه بمجرد هطول الأمطار وزعت الأمانة 120 صهريجا في الأحياء، إضافة إلى ٤٠٠ مضخة سطحية تعمل بالشوارع الفرعية، وقد تم رفع وتصريف ما يزيد على مليوني متر مكعب من المياه من الشوارع الرئيسية وداخل الأحياء وتم الانتهاء من المواقع جميعاً خلال ٢٤ ساعة أي بأقل من المسموح به في الخطة بمقدار ٤٨ ساعة.