-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يمثل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل المملكة العربية السعودية في المؤتمر الدولي لحماية التراث الثقافي المهدد، الذي انطلقت أعماله أمس (الجمعة) في أبوظبي، ويختتم اليوم (السبت) بمشاركة عدد من رؤساء الدول تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وتشارك أكثر من 40 دولة، إضافة إلى جهات ومؤسسات حكومية، في المؤتمر الذي يأتي استجابة للتهديدات المتزايدة التي تتعرض لها بعض أهم الموارد الثقافية في دول العالم، وتسعى هذه التظاهرة لإنشاء صندوق دولي لحماية التراث المهدد، وإنشاء شبكة دولية من الملاجئ لتلبية طلبات الدول الراغبة في حماية تراثها المهدد، ويهدف الصندوق لتمويل عمليات نقل معالم تراثية وحفظها وترميمها من خلال استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، وسيحظى الصندوق بحوافز ضريبية وسيستوحى من النظام الداخلي للصندوق العالمي لمكافحة مرض الإيدز والسل والملاريا.


وكانت الإمارات العربية المتحدة وفرنسا إضافة إلى اليونيسكو دعت إلى تعاون دولي لحماية المواقع التراثية المهددة في مناطق النزاع.

من جهة أخرى، يدشّن الأمير خالد الفيصل غداً (الأحد) ورشة العمل المتخصصة للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بمشاركة 130 خبيرا واختصاصيا في مجال الحج، وأوضح بيان صادر عن إدارة العلاقات والإعلام بإمارة المنطقة أن الورشة التي تعقدها الإمارة بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة والقطاعات ذات العلاقة للعام الثاني على التوالي، تأتي امتداداً لسلسلة اللقاءات التي يعقدها أمير المنطقة مع القطاعات الحكومية والأهلية ذات الصلة بخدمة ضيوف الرحمن، كما تأتي إنفاذا لتوجيهات القيادة بضرورة التخطيط والاستعداد المبكر لموسم حج كل عام.

وأضاف البيان أن الجهات المشاركة في الورشة ستراجع ما تم تنفيذه من خطط وبرامج خلال موسم الحج الماضي، وستطرح على طاولة النقاش ما تم رصده من ملاحظات تمهيداً للخروج بحلول لها تضمن نجاح موسم الحج.

يذكر أنه يشارك في الورشة أكثر من 130 خبيراً واختصاصياً في مجال الحج يمثلون 45 قطاعاً حكومياً وأهلياً، سيناقشون 6 محاور رئيسية متصلة بخدمات الحج والحجيج.