-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
https://www.youtube.com/watch?v=49GKoAjNGK4

استيقظ سكان محافظة جدة صباح اليوم على صوت المطر الغزير الذي هطل منذ الساعات الأولى، واستمر ثلاث ساعات تقريبا. وفتحوا النوافذ، والبعض منهم خرجوا مستبشرين للاستمتاع بالأجواء الممطرة على كورنيش المدينة بعد أن تأخر كثيرا، غير أنهم لم يخفوا قلقهم من الكوارث البيئية التي قد تعكر صفو الابتهاج.. رغم استعداد الجهات المعنية واستنفارها لمواجهة الأحداث التي قد تنتج في حال غزارة منسوب المياه.. إلا أن هناك عددا من الحالات التي باشرتها فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني، منها فك الاحتجاز عن ٤٨ حالة من العمالة احتجزتهم المياه في مدخل البناية بحي النخيل بجدة. وذكر المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن حالتهم الصحية جيدة وتم تسليم الموقع للجهات المعنية ليتم إعادتهم بعد زوال الخطورة.


وشدد على عدم وجود أي مخاوف من سيول منقولة على المحافظة، مشيرا إلى أنه من خلال البلاغات الواردة والفرق المتمركزة في محافظة جدة تم إغلاق عدد من الأنفاق من قبل المرور احترازيا وتم فتحها بعد زوال الخطورة مباشرة. وأضاف ابن سرحان كما تم نشر عدد من الآليات التابعة للدفاع المدني في حي النخيل تحسبًا لأي بلاغات قد ترد عن حالات احتجاز بفعل ارتفاع منسوب المياه في الحي.

وأشار العقيد ابن سرحان إلى أن طريق الحرمين (جنوب جسر الجامعة) وقعت فيه حادثة مرورية تمت مباشرتها من قبل الجهات المعنية، إضافة إلى بلاغات متفرقة في بعض التقاطعات عن ارتفاع نسبي لمنسوب المياه، وتم تمرير البلاغ للجهات المعنية ولا يوجد بها بلاغات احتجاز حتى الساعة، وفي تمام الساعة 55:9 صباح اليوم (الجمعة) بدأت السحب في الانقشاع ومازال التنبيه المتقدم الوارد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن إمكانية هطول أمطار على محافظة جدة والجموم والكامل وخليص ومركزي ذهبان وثول مستمرة حتى الساعة 00:12 من ظهر اليوم.

وعن ارتفاع منسوب المياه في محافظة جدة أكد ورود بلاغات عدة عن ارتفاع نسبي لا يشكل خطورة في حي القريات وبعض الطرق الفرعية، وتم تمرير البلاغ للجهات المعنية لمباشرة الحالة، فيما توجهت فرق الإنقاذ لبعض مواقع البلاغات خشية وجود محتجزين، وفي جانب آخر شرق المحافظة تم عمل مسح كامل لمجاري المياه المنشأة حديثا في محافظة جدة وكانت المياه تسير فيها بانسيابية دون تجمعات لها في مداخل العبارات أو على امتداد الممرات المائية باتجاه الغرب، وعن السدود المنشأة حديثا ومن خلال الفرق المتمركزة بها رفعت المعلومات عن وجود نسبة مياه بسيطة جدا في تلك السدود ومتابعة من قبل الفرق المتمركزة بها، وحتى هذه الساعة لم يرد أي بلاغات تفيد بإصابات أو خسائر بالأرواح في المواقع التي منيت بالأمطار في أجزاء من منطقة مكة المكرمة. وسيتبع هذا الإيضاح بيان مع انتهاء الحالة المطرية التي تتعرض لها منطقة مكة المكرمة شملت محافظة جدة ورابغ وخليص وبحرة والأجزاء المجاورة لها.