-A +A
«عكاظ» (القاهرة)
يعقد غدا (الخميس) اجتماع الدورة الـ 32 لمجلس وزراء العدل العرب في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وبدأت أمس (الثلاثاء) أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء العدل العرب برئاسة وزير العدل العراقي الدكتور حيدر ناطق الزاملي، ويرأس وفد المملكة إلى الاجتماع وكيل وزارة العدل الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالعزيز العميرة.


ويناقش المكتب على مدى يومين العديد من الموضوعات، في مقدمتها الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة، وغسل الأموال، إلى جانب مشاريع الاتفاقات في مجال نقل الأعضاء البشرية ومكافحة الاتجار فيها، والقوانين الاسترشادية المتصلة باختصاص عمل وزارات العدل في الدول العربية.

ويستعرض الوزراء التحضيرات لعقد اجتماع مشترك بين مجلسي وزراء العدل ووزراء الداخلية، والصيغة المقترحة لإنشاء لجنة مشتركة للمجلسين على مستوى الوكلاء لتجنب الازدواجية وتداخل الاختصاصات في عمل المجلسين.

من جانبه، دعا المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ختام دورته الـ 59 أمس (الثلاثاء) الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى الإسراع بالمصادقة عليها، وذلك لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات العربية والعمل على ملاحقة المجرمين وتجفيف منابع تمويل الإرهاب. وقال مساعد وزير العدل المصري لشؤون مجلس النواب والإعلام المستشار خالد حسن النشار في تصريح له في ختام الاجتماع إن المكتب التنفيذي أعد مشاريع القرارات بشأن الموضوعات التي أدرجت على جدول أعماله تمهيدًا لرفعها إلى اجتماع وزراء العدل العرب، ومن بينها مشروع قرار بشأن شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والنظر في مشروع النظام الداخلي لشبكة التعاون القضائي في مكافحة الإرهاب وتعميم هذا المشروع.