«عكاظ» (جدة)
ثمانية قرارات تمخضت عن الاجتماع الأول لمجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين الذي عقد يوم أمس الأول في مقر الهيئة بالرياض، برئاسة خالد بن حمد المالك، وحضور جميع الأعضاء، إذ قرر المجلس ما يلي:

وافق الأعضاء على المقترح الذي تقدم به رئيس المجلس بتكريم الزميل تركي السديري، الذي رأس مجلس إدارة الهيئة في دوراته الثلاث الماضية، وتقديراً لجهوده مع زملائه في مرحلة تأسيس الهيئة.

وتمت الموافقة على اقتراح رئيس المجلس ليكون الزميل جميل الذيابي - رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» - مستشاراً لمجلس الإدارة.

ووافق المجلس على أن تنطلق أعماله من خلال لجان متخصصة وفرق عمل، وقد تم تأجيل النظر في بعض المقترحات حتى يتم استكمال إنشاء اللجان.

وأقر المجلس إيجاد هيكل تنظيمي إداري للهيئة خلال أسبوعين تتولى إعداده لجنة تضم نائب مجلس الإدارة الدكتور فهد آل عقران، والأمين العام الدكتور عبدالله الجحلان، وعضوي مجلس الإدارة أسمهان الغامدي، ومنصور الشهري.

وشكل المجلس لجنة لدراسة اللائحة الأساسية للهيئة للاستجابة لمقترحات أعضاء الجمعية العمومية، واستكمال بعض الملاحظات على التعديلات السابقة، وتتشكل اللجنة من الزملاء عبدالوهاب الفايز، ومحمد الحارثي، والدكتور عبدالله الجحلان، والزميلة فاطمة آل دبيس.

وتم تكليف الزميلين محمد الحارثي، والدكتور عثمان الصيني لاستكمال وضع ميثاق الشرف الإعلامي.

وتكليف الزملاء أعضاء المجلس عبدالوهاب الفايز، خالد بوعلي، سعود الغربي للجنة تنمية الموارد.

وتكليف الزميلين منصور الشهري، وأسمهان الغامدي للجنة التواصل مع الأعضاء وتقديم مقترحات للمجلس بآلية عملهم، وتكليف الزميلة الدكتورة ناهد باشطح لإعادة كتابة رؤية الهيئة ورسالتها وعرضها على المجلس.

وأكد رئيس المجلس على السعي الحثيث لتحقيق تطلعات زملاء المهنة، ووضع تصورات واقعية يمكن أن يلمس الزملاء تحقيقها بشكل مُمنهج على أرض الواقع، وأن يتم البدء بالأهم في المرحلة الحالية. وشكر المالك جهود الزميلات في المجلس اللاتي رتبن لقاء عاماً بالصحفيات في مقر الهيئة لاستطلاع آرائهن وتطلعاتهن في ما يأملن من الهيئة تحقيقه لهن. وأكد على ضرورة أن يشمل هذا النهج مناطق المملكة، وعموم الصحفيين.