-A +A
«عكاظ» (الإنترنت)
أعلنت شركة هواوي إطلاق جوالها الجديد «هواوي ميت 9» Huawei Mate، إذ اعتبرته البديل للأجهزة الحديثة المتطورة والذي يمتاز بشاشة كبيرة الحجم بقياس 5.9 بوصة.

وتأتي شاشة «هواوي ميت 9» من نوع IPS وبالدقة الكاملة 1920×1080 بكسل، وهي محمية بزجاج 2.5D، كما يأتي الجهاز بهيكل من المعدن، وهو يزن 190 جراما وتبلغ سماكته 7.5 ملليمتر.


ويمتاز الهاتف بأنه يستخدم معالج هواوي الجديد «كيرين 960» Kirin 960، الذي يضم ثماني نوى، أربع منها من نوع Cortex-A73 التي تعمل بتردد 2.4 غيغاهرتز، وأربع أخرى من نوع Cortex-A53 التي تعمل بتردد 1.8 غيغا هرتز.

إضافة إلى ذلك، يأتي الهاتف مع معالج الرسوميات الجديد «مالي-جي71» Mali-G71 الذي بُني بمعمارية «بيفروست» Bifrost التي تمتاز بأنها تدعم مكتبة الرسوميات «فولكان» Vulkan، التي كانت سامسونغ أول من دعمها في هاتفيها الذكيين غالاكسي إس7 وغالاكسي إس7 إيدج، ثم أعلنت شركة قوقل أن الإصدار 7 «نوجا» من نظام التشغيل أندرويد يدعم هذه المنصة.

ويقدم «هواوي ميت 9» ذاكرة وصول عشوائي «رام» بحجم 4 غيغابايت، و64 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 256 غيغابايت عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية «مايكرو إس دي».

ويمتاز هاتف هواوي الجديد، بأنه يقدم كاميرا طورت بالتعاون مع شركة البصريات والكاميرات الألمانية الشهيرة «لايكا» Leica، إذ يتمتع بكاميرتين خلفيتين؛ دقة الأولى 20 ميغابكسل والأخرى 12 ميغابكسل مع فتحة عدسة f/‏2.2 ومثبت صورة بصري وتقنية التركيز التلقائي PDAF، وفلاش مزدوج. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة ثمانية ميغابكسل مع فتحة عدسة f/‏1.9.

ويدعم الهاتف شريحتي اتصال، كما يدعم شبكات الجيل الرابع LTE، وهو يضم حساسا لبصمات الأصابع، إضافة إلى منفذ من نوع USB-C، وبطارية غير قابلة للإزالة بسعة 4000 ميللي أمبير/‏ساعة.

وسيتوفر «هواوي ميت 9»، الذي يعمل بالإصدار 7.0 «نوجا» من نظام التشغيل أندرويد، بستة ألوان، هي: الأبيض، والأسود، والذهبي، والبني، والرمادي، والفضي.

وتعتزم هواوي طرح الهاتف أولا في الصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والكويت، وماليزيا، وبولندا، والسعودية، وإسبانيا، وتايلند، والإمارات العربية المتحدة.