-A +A
حسين هزازي (جدة)
أغلقت مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة 60 منشأة صحية مارست العمل رغم عدم حصولها على تصاريح نهائية مستغلة تصاريح مبدئية.

وكشفت مصادر مطلعة في صحة جدة لـ«عكاظ» أن تلك المنشآت المغلقة من بين 90 منشأة صحية تم إغلاقها خلال العام الماضي 2016 لمخالفتها الأنظمة واللوائح.


وذكرت المصادر أن أبرز المخالفات التي سجلتها تمثلت في عدم وجود تراخيص نهائية، إذ في العادة تمنح المنشأة ترخيصا مبدئيا للتجهيز والحصول على تراخيص البلدية وتوفير العمالة إلا أنهم يستغلون ذلك في التشغيل، والعمل بكوادر صحية غير كافية أو بسبب الأخطاء الطبية.

وأوضح تقرير إحصائي صادر من الصحة أن إجمالي قيمة المخالفات التي تم تحصيلها من المنشآت الصحية المخالفة بلغ 5203000 ريال، وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من الصيدليات والمؤسسات الصحية المخالفة 9921000 ريال.

وقد قامت فرق ولجان التفتيش بـ 1212 زيارة ميدانية على المؤسسات الصحية الخاصة بمعدل 3-4 زيارات ميدانية في اليوم، نتج عنها تقديم 317 معاملة للجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة وإغلاق 90 منشأة صحية لمخالفتها للأنظمة واللوائح.

وبينت إدارة شؤون القطاع الخاص بصحة جدة أنها حققت نجاحاً في عدد من الجولات الميدانية على الصيدليات الخاصة التي بلغت 2273 جولة خلال العام الماضي، وبلغت الغرامات المالية التي تم تحصيلها من الصيدليات الأهلية 4718000 ريال.

وأوضح التقرير مجموعة من الأرقام الإحصائية المحققة تمثلت في منح 93 ترخيصاً مبدئياً للمؤسسات الصحية، و84 ترخيصاً موقتاً للمستوصفات والمجمعات الطبية التي ترغب في التحول لمجمعات طبية عامة أو متخصصة، فيما تم إصدار عدد من التصاريح للمؤسسات الصحية الخاصة (61 ترخيصاً نهائياً)، كما تم الانتهاء من تجديد 18 ترخيصا للمراكز المساندة، وبلغ عدد التراخيص الصادرة والمجددة لمزاولي المهن الصحية خلال العام 1437هـ 10350 ترخيصا، بمعدل زمني 5-10 أيام لكل ترخيص، فيما تم إلغاء 2921 ترخيصاً لبعض المزاولين خلال العام نفسه.