حضور كثيف في أحد المعارض الخاصة بتوظيف السعوديين.  (عكاظ)
حضور كثيف في أحد المعارض الخاصة بتوظيف السعوديين. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة)
أكد 57% من السعوديين أن القطاع الخاص يكتسب أهمية كبيرة في سوق العمل السعودية، إذ يعولون عليه في توفير الوظائف، فيما احتلت البنوك والتمويل والسياحة والضيافة قائمة القطاعات الأقل شعبية.

جاء ذلك في استقصاء أطلقته شركة أكسفورد للاستشارات الإستراتيجية أخيرا، حول آراء السعوديين المتعلقة بسوق العمل في المملكة، شارك فيه نحو 300 سعودي وسعودية في ثلاث مدن رئيسية، جدة والرياض والدمام، بهدف تعزيز طموحات الشباب للحاضر والمستقبل.


وأشارت النتائج إلى أن أكثر من نصف المشاركين يشعرون بأهمية القطاع الخاص بالنسبة للتوظيف، ما أدى بالتالي إلى تصدره الوجهة الأولى للسعوديين الباحثين عن عمل، إذ اعتبره 57% في غاية الأهمية، و20% مهما جدا، و37% رأوا أنه مهم نوعا ما، بينما شعر 6% فقط بأنه غير مهم.

وعن القطاعات الأقل شعبية احتلت البنوك والتمويل رأس القائمة بنسبة 20%، فيما السياحة والضيافة 19%، كما اختار 16% الإعلام، و15% لقطاع الصناعات الكيماوية والدوائية، أما البيع بالتجزئة والزراعة والشحن والتصنيع والخدمات العامة فقد جاءت في ذيل القائمة بنسب تراوحت بين 3-10%.

ولوحظ في هذا الشأن ميل الذكور أكثر من الإناث في اختيار العمل بمجالات العقارات بنسبة 19% مقابل 8%، والبيع بالتجزئة 14% مقابل 6%، في حين يميل الإناث للعمل في قطاعات الإعلام بنسبة 19% مقابل 12% للذكور، والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات 18% مقابل 10%، والإنشاءات والبناء 18% مقابل 5%.

وفي منحى آخر، طلب الاستقصاء تقييم مدى سهولة أو صعوبة العثور على عمل، إذ أكد 36% منهم أن الأمر كان صعبا أو صعبا جدا، بينما أشار 33% إلى أن الأمر سهل جدا أو سهل، فيما وجد 31% منهم أنه لم يكن سهلا أو صعبا، فيما لم تكن هناك فروقات كبيرة بين الجنسين أو الفئات العمرية، غير أن 42% من العاملين في الدمام يميلون إلى الشعور بأن العثور على عمل سهل، فيما جاء في جدة بنسبة 25%.

وحول الصعوبات التي تواجه السعوديين عند البحث عن عمل، أشار 39% من أفراد العينة إلى أن الصعوبة الرئيسية التي يواجهها المواطن لدى بحثه عن العمل تتمثل في ساعات العمل الطويلة، بينما أرجع 32% ذلك إلى تدني الأجور، فيما حازت عدم معرفة المواطن عن وجود وظائف شاغرة على نسبة 30%. وفي هذا الشأن تميل الإناث أكبر بكثير من الذكور خصوصا فيما يتعلق بتدني الأجور وذلك بنسبة 40% مقابل 24%. كما اختلفت الآراء حسب الفئات العمرية، إذ وجد 12% من الفئة العمرية الأقل من 21 سنة صعوبة في إجراء مقابلة توظيف، فيما أكد 32% من الفئة العمرية الأقل من 29 سنة أن صعوبة البحث عن عمل تتمثل في عدم وجود علاقات جيدة كافية.