-A +A
فاطمة آل دبيس (الدمام)
أكد المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور محمد المهنا لـ«عكاظ» أن المجلس سيدرج نظام مكافحة التحرش على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس، لافتاً إلى أن اللجنة المختصة التي درست مقترح النظام انتهت من دراستها الجديدة الخاصة به، وقدمت تقريرها بشأنه، ومن ثم في حال الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة يحال إلى الأمانة العامة لإدراجه على جدول أعمال مجلس الشورى، وهو التنظيم الذي يُعمل به بحق الموضوعات التي تحال للمجلس وتطرح تحت قبته.

وقال المهنا إن اللجنة المختصة بدراسة موضوع مكافحة التحرش أعدته قبل فترة، إلا أنه ورد للمجلس موضوع من المقام السامي طلب إضافته فتمت دراسته من جديد والانتهاء منه.


وأشار إلى أن مجلس الشورى أولى مقترح نظام مكافحة التحرش اهتمامه، لأنه من أولى اختصاصاته سن الأنظمة التي تنظم شؤون أفراد المجتمع وتلبي حاجة أفراده.

وتنص المادة (13) من النظام المقترح على سجن المتحرش المستحق للعقوبة (دون الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعا أو نظاما) مدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وعرف النظام التحرش بـ«كل سلوك ذي مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه شخص آخر، ويمس جسده أو عرضه أو شرفه أو يخدش حياءه، في أي مكان، وبأي وسيلة»، كما عرف الابتزاز بـ«كل من استغل شخصا أو هدده بفضح أمر، أو إفشائه، أو الإخبار عنه، وكان من شأنه أن ينال من قدر هذا الشخص أو أحد أقاربه؛ وذلك لغرض جنسي، أو فعل يخل بالشرف والعرض، أو يخدش حياءه».

يذكر أن مقترح النظام تقدم به ثمانية أعضاء هم: الدكتور عبدالرحمن العطوي، الشيخ الدكتور ناصر بن داود، الدكتور ناصر الشهراني، الدكتور عبدالعزيز الهذلق، وأربع من السيدات الأعضاء هنّ: الدكتورة لبنى الأنصاري، الدكتورة دلال الحربي، الدكتورة حمدة العنزي، الدكتورة منى آل مشيط.