مقر المحكمة الجزائية في الرياض. (عكاظ)
مقر المحكمة الجزائية في الرياض. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 11 عاما وستة شهور لداعشي أيد التنظيم الإرهابي وقام بتمجيده عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمن الحكم منعه من السفر خارج السعودية مدة 13 عاما تبدأ من خروجه من السجن، ومصادرة أجهزة الحاسب الآلي وجهاز الجوال المضبوطة معه وإغلاق حسابه الإلكتروني ومنعه من المشاركة في شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حفظاً له وللمجتمع، ومصادرة الأدوات المستخدمة في تعاطي الحشيش المخدر المضبوطة معه، وجلده 80 جلدة علنا دفعة واحدة لتعاطيه الحشيش المخدر.

وتضمن الحكم الابتدائي الذي أصدره ناظر القضية أمس (الخميس) إدانة المدعى عليه بتأييده وتمجيده للتنظيم الإرهابي المسمى «داعش»، وإعداده وإرساله وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال مشاركته عبر الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) بمشاركات تتضمن تمجيد ذلك التنظيم ونشر أخباره وإصداراته المرئية والمسموعة، وتخزينه في جهاز الحاسب الآلي المحمول وجهاز الجوال المضبوطة معه مقاطع فيديو تمجد وتؤيد التنظيم الإرهابي المسمى «داعش»، وتخزينه في جهاز الحاسب الآلي المكتبي المضبوط معه مقاطع فيديو إباحية، وحيازته أدوات تحتوي على مادة الحشيش المخدر وتستخدم في لف سجائر الحشيش المخدر.


..و3 أعوام سجنا والإبعاد لسوداني تستر على الإرهابي «برجس»

منصور الشهري (الرياض)

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن ثلاث سنوات والإبعاد من الأراضي السعودية لمقيم «سوداني» أدين بتستره على الإرهابي نواف العنزي المكنى (برجس والموقوف حاليا) لمشاركته في إطلاق النار على دورية أمنية شرقي العاصمة مما نتج منها استشهاد رجلي أمن في شهر أبريل 2015. ونطق ناظر القضية بالحكم الابتدائي أمس (الخميس) بعد مثول المدعى عليه وحضور ذويه والمدعي العام، حيث ثبتت إدانة المتهم بالتستر على الإرهابي مع علمه أنه مطلوب أمنيا لارتكابه جريمة كبيرة. يذكر أن الجهات الأمنية تمكنت فجر الثلاثاء الموافق 9/‏‏7/‏‏1436هـ من القبض على الإرهابي نواف العنزي في أحد المخيمات في محافظة رماح بعد تواريه عن الأنظار إثر مشاركته مع الإرهابي الموقوف علي أبو نيان في إطلاق النار على دورية أمنية شرقي الرياض واستشهاد قائدها ورفيقه. والعنزي عمره (29 عاما)، عمل في القطاع العسكري، وكان يحمل أفكارا تكفيرية ضد الدولة ورجال الأمن، ومطلوب للجهات الأمنية في قضايا حقوقية عدة، وكان قد سافر إلى مناطق الصراع في سورية.

..وداعية شهير يرفض حضور الإعلام!

منصور الشهري (الرياض)

رفض داعية شهير مثل أمس (الخميس) أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض المعنية بالنظر في القضايا الأمنية والإرهابية، حضور وسائل الإعلام، مطالبا من القاضي عدم السماح لهم بالوجود في الجلسة التي تعد الثانية في محاكمته بعد تخلفه عن حضور الجلسة الأولى التي عقدت قبل أسبوعين (16/‏10/‏2017). ووافق القاضي على طلب المتهم الذي رافقه محامون له كوكلاء عنه حيث لم يحضر سوى ممثل هيئة حقوق الإنسان.

وعلمت «عكاظ» أن المدعى عليه «الذي يحاكم مطلق السراح» رد أمس على التهم الموجهة له من ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام في الجلسة الأولى، وطلب من القاضي مهلة للجلسة القادمة لتقديم أدلته. وتضمنت أبرز التهم الموجهة للمدعى عليه قيامه بنشر وإذاعة ما فيه إساءة لدول شقيقة وقادتها مخالفا في ذلك الأمر الملكي (أ/‏‏‏44) والمجرم لتلك التجاوزات، كما اتهم بإساءته لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بما فيها السعودية والتعدي عليها والتشكيك في ولائها لأمتها وأنها مرتهنة لغيرها والتهكم فيها علنا.