-A +A
«عكاظ» (بغداد، ا.ف.ب، باريس )
أكدت مصادر كردية أن تنظيم «داعش» نصب في مناطق سهل نينوى، «معرقلات شوكية حديدية»، لمنع تقدم القوات العراقية عبر إعطاب إطارات الآليات العسكرية ، مشيرة إلى أن عناصر التنظيم ستستخدم طائرات بدون طيار صغيرة الحجم محملة بقنابل لاستهداف قوات البيشمركة أثناء القتال، حسب ما أفادت وكالة «روداوو الكردية«.

وأضافت المصادر أن خطط داعش تشمل تكثيف عمليات السيارات المفخخة والانتحاريين وحرق النفط الأسود، لحجب الرؤية، سواء للطائرات أو القوات البرية العراقية.


إلى ذلك أعلن قائممقام قضاء الرطبة في محافظة الأنبار عماد الدليمي، أمس (الأربعاء)، في بيان تسلمت «عكاظ» نسخة منه أن رئيس الوزراء العبادي أمر ببقاء سكان الرطبة في منازلهم وتفتيشهم وأماكن سكنهم. وقال الدليمي إن القوات الأمنية المتواجدة في الرطبة محاذاة الحدود الأردنية أردات إخلاء المدينة من السكان لغرض تطهيرها وتفتيشها ومن ثم تدقيق الأسر وإعادتهم إليها، من جانبها أكدت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل أن القوات العراقية «أحكمت سيطرتها بالكامل على الرطبة» القريبة من الحدود الأردنية، وأنه «جرى تحرير المدينة من عصابة داعش الإرهابية».

من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس (الأربعاء) تمديد مهمة حاملة الطائرات (شارل ديغول) والقطع المواكبة لها المشاركة في معركة استعادة الموصل، آخر معاقل «داعش»" في العراق، حتى منتصف ديسمبر. وجاء في بيان صادر عن قصر الإليزيه أن مجلس الدفاع استعرض التحديات العسكرية والإنسانية والسياسية والأمنية المرافقة لاستعادة الموصل، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قرر تمديد مهمة المجموعة البحرية التي تساهم في هذه العملية حتى منتصف ديسمبر 2015. وتحمل «شارل ديغول» 24 طائرة مقاتلة «رافال مارين» ما يزيد القدرات الجوية التي تخصصها فرنسا لمكافحة التنظيم الإرهابي ثلاثة أضعاف، إضافة إلى 12 طائرة «رافال» متمركزة في الأردن والإمارات.