-A +A
أ.ف.ب (دبي)
نفى المتحدث باسم التحالف العربي اللواء أحمد عسيري، فرض حصار على اليمن، معتبرا أن ما يجري هو منع ومراقبة للحيلولة دون تهريب السلاح للحوثيين. وأكد عسيري في تصريحات أمس أنه لا يوجد حصار، مضيفا أن ثمة مراقبة بحسب القانون الدولي، القانون البحري، والقانون الجوي، لافتا إلى أن المراقبة تختلف عن الحصار الذي يعني أن أيا كان ليس بإمكانه الدخول أو الخروج».

وأوضح اللواء عسيري أن المنع هو حرية حركة مع مراقبة، ما يعني أنه إذا انطلقت سفينة من جيبوتي باتجاه ميناء الحديدة فإن سفن التحالف تصعد على متنها للتأكد من أن ما تنقله شرعي ولا يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2216» الصادر العام الماضي، الذي «يمنع تهريب أي أداة حرب إلى اليمن».


وانتقد عسيري إعطاء «انطباع خاطئ بأن اليمن مغلق منذ 26 ‏مارس 2015»، تاريخ بدء التحالف عملياته دعما للشرعية ضد الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع صالح.

وأضاف «ثمة سفن ترسو في كل مرافئ اليمن، بما فيها تلك التي يسيطر عليها الحوثيون، مثل الحديدة، وتحمل الغذاء والمساعدات الطبية والأشخاص والبضائع».

وأشار إلى أن «الطائرات التابعة للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة» هي الوحيدة التي يحق لها الإقلاع من مطار صنعاء والهبوط فيه، مضيفا، هذه هي الطائرات الوحيدة التي لا تخضع للتفتيش.

وردا على سؤال عن منع الطائرات المدنية من استخدام المطار الدولي، أكد عسيري أن ذلك هدفه ضمان سلامة طائرات الخطوط الجوية اليمنية، وضمان عدم قيام الطائرات بتهريب أدوات الحرب.