-A +A
«عكاظ» (جدة)
انتقدت المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون منافسها الجمهوري دونالد ترامب أمس، لقوله إن الهجوم الذي بدأ قبل أسبوع لاستعادة الموصل العراقية من أيدي تنظيم داعش يسير بشكلٍ سيئ.

وقالت كلينتون في مؤتمر انتخابي في نيو هامبشير «إنه يعلن في الأساس الهزيمة حتى قبل أن تبدأ المعركة.. إنه يثبت للعالم ما يعنيه أن يكون لدينا قائد أعلى غير مؤهل». مؤكدة أن تنبؤاته خاطئة.


وفي تغريدة على «تويتر» قال ترامب «الهجوم على الموصل يتحول إلى كارثة كاملة وأمريكا تبدو بلهاء جداً».

وكرر ترامب الموقف نفسه خلال تجمع انتخابي عقده في سانت أوغستين بولاية فلوريدا. وقال خلال التجمع «الآن.. نحن متورطون في الموصل. الخصم أصلب كثيراً مما كانوا يظنون. أتيح له وقتٌ طويل جداً للاستعداد.. الوضع مروّع مروّع. وزاد: ما الذي دفعنا لإبلاغهم بأننا سنتدخل؟» وقد تستمر العملية أسابيع أو شهوراً. وشن داعش هجمات مضادة أخيرا في مناطق متفرقة بالبلاد ضد الجيش العراقي والقوات الكردية في محاولة منها لتشتيت التركيز على حملة الموصل.

ولمح ترامب الأسبوع الماضي خلال مناظرته الأخيرة مع كلينتون إلى أن الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة على الموصل تم تنسيقه بحيث يساعد كلينتون في سعيها للوصول إلى البيت الأبيض.

وقبل أسبوعين فقط على الانتخابات التي ستجرى في الثامن من نوفمبر تتقدم كلينتون التي سبق أن شغلت منصب وزيرة الخارجية على قطب الأعمال في نيويورك في استطلاعات الرأي.