حمدان بن محمد آل مكتوم
حمدان بن محمد آل مكتوم
" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2016/10/24/47899.jpeg" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2016/10/24/47899.jpeg"> ملتقى
ملتقى "شوف"
بدر العساكر
بدر العساكر
مشاعل الشميمري
مشاعل الشميمري
ثنيان خالد
ثنيان خالد
أضواء الدخيل
أضواء الدخيل
-A +A
«عكاظ» (جدة)
خمس عشرة شخصية على علاقة وثيقة بالإعلام الجديد تحدثوا في ملتقى الإعلام المرئي الرقمي «شوف»، سعوا من خلال اللقاء لإبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي ورفع وعي الشباب وتسخير أدوات الإعلام الرقمي لخدمة الوطن، وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة، كما سلطوا الضوء على ملفات وقضايا متنوعة في هذا المجال.

وكان من أول المتحدثين الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، حيث ألقت وزير الدولة لشؤون الشباب بالإمارات العربية المتحدة شما المزروعي كلمة نيابة عنه، وممثل شركة «يوتيوب» (Sam Blatteis)، وممثل شركة الاتصالات السعودية أحمد الصحاف والمخرج السينمائي أيمن جمال، وصانع محتوى على اليوتيوب ثنيان خالد، وصاحبة مبادرة #الرياضيات_نتعلمها_نحبها منى المواش وصانع محتوى على سناب شات منصور الرقيبة، ومهندسة صواريخ ومراكب فضائية مشاعل الشميمري ومن دولة الإمارات الإعلامية ديالا علي، والمتخصصة في التسويق دانة مدوه، والمتخصصة في الاقتصاد أضواء الدخيل.


وإستطاع الملتقى في دورته الرابعة أن يحقق رؤية جديدة تواكب تطورات هذه الصناعة، وركز على الدوافع والاعتبارات التي لاتقل شأناً عن المحتوى والأدوات للوصول بدورة العمل في مجال الإعلام المرئي الرقمي إلى الإتقان.

وربط الملتقى نجاح الأعمال المميزة وتطور المواهب الشابة بخمسة عوامل رئيسية، وهي، زيادة المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية، إعداد وإخراج المحتوى بطرق احترافية ومبتكرة، تطوير أسلوب الخطاب والمهارات الاتصالية، الالتزام بأخلاقيات ومبادئ المجتمع، مواكبة أحدث الوسائل التقنية في مجال التصوير والإنتاج المرئي. وقد أكد الملتقى أن منصات التعبير والعرض والمشاركة في العصر الحالي (مواقع التواصل الاجتماعي) هي أكثر من مجرد وسيلة للتعبير فقط، بل منصة بمحتوى احترافي يمكن تحويلها إلى مشروع ثقافي مكتمل وقد تصبح مشروعا استثماريا ذاتيا. وركزت الجلسة الأولى على اتجاهات المحتوى بين ميل الكثير من صناعة إلى الكوميديا وإهمال اتجاهات أخرى يتم فيها طرح المحتوى بصورة معلوماتية ومعرفية. كما سلطت الجلسة الأولى على أدوات المبدع والطرق التي يسلكها في تطوير أدائه في التقديم وفي البحث، فيما ركزت الجلسة الثانية على معايير الشهرة الإلكترونية، وإيجابياتها وسلبياتها، وكيف أن عدداً من روادها اتخذها كمهنة له، وتطرقت الجلسة أيضا إلى المتاجر الافتراضية، وإلى كيفية إيجاد معيار الثقة والجودة في هذا العالم المُشرع.

أهداف الملتقى:

حث الموهوبين على رفع المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية. تحفيز الشباب على تطوير مواهبهم وتحويلها إلى مشاريع استثمارية ناجحة.

زيادة التوعية بأخلاقيات ومبادئ المجتمع في جميع أعمال الإنتاج المرئي.

المساهمة في إيجاد محتوى تدريبي متخصص لتطوير مجال الإعلام المرئي الرقمي.