من لوحات الراحل جمال قطب المشاركة في معرض «لوحة في كل بيت». (عكاظ)
من لوحات الراحل جمال قطب المشاركة في معرض «لوحة في كل بيت». (عكاظ)
-A +A
صالح شبرق (جدة)
للعام التاسع على التوالي ينظم أتيليه جدة للفنون الجميلة معرض «لوحة في كل بيت» بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين المصريين والسعوديين وبعض الفنانين العرب، وتطلقه سيدة الأعمال الفنانة نادية الزهير يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 ويستمر لمدة شهر ويصحبه ندوات فنية وثقافية.

هشام قنديل مدير الأتيليه وصاحب فكرة المعرض عبر عن سعادته بانتقال الفكرة داخل وخارج المملكة، إذ أقيم أخيرا معرض في مصر العربية نظمته نقابة التشكيليين المصريين بنفس المسمى.


وأوضح قنديل أن الهدف من المعرض هو التأكيد على الدور الاجتماعي الذي يلعبه الفن التشكيلي وخصوصا أن هناك فجوة كبيرة بين الفنان والمجتمع، إذ بقيت القاعدة الشعبية تكاد تكون منفصلة تماما عن الفن التشكيلي، ولعل غلاء أسعار اللوحات سبب رئيسي منها وكانت النتيجة تراجع الفنون والافتقار إلى تذوقها، ومن ثم نحن في أمس الحاجة إلى تواصل اجتماعي حقيقي ووضع علامات الطريق وشق ممرات أكثر يقينية للوصول إلى الهدف المنشود وضرورة الارتقاء بالذوق الجمالي واننا بالفعل في أمس الحاجة إلى دور تنويري حقيقي تنهض به وسائل الاتصال الجماهيري في عالمنا العربي الكبير.

وأضاف «حرص أتيليه جدة للفنون الجميلة على أن تتراوح أسعار الأعمال الفنية المقدمة للمعرض بين 300 ريال إلى 2000 ريال لتكون في متناول جميع الفئات بحيث نساهم في أن يكون الفن التشكيلي جزءا رئيسيا وضروريا في حياتنا».

لفتة إنسانية من أتيليه جدة، إذ قرر أن يكون الراحل الكبير جمال قطب الذي لقي ربه أخيرا ضيف شرف المعرض، إذ سيعرض أتيليه جدة ثلاثة أعمال للراحل وستكون هذه الدورة باسمه.