-A +A
عبدالله عمر خياط
إن مما يؤسف له أن عدداً من المواطنين -وإن كانوا قلة- يمارسون الخيانة بكل جرأة ومن دون أن يرف لهم جفن، في الوقت الذي يقول رب العزة والجلال بسورة الأنفال: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون}.

ورغم ما نص عليه التحذير الذي نشرته «عكاظ» بتاريخ 16/‏12/‏1437هـ والذي يقول نصه: «حذر قانونيان من انتشار ظاهرة تسريب الوثائق والمستندات الحكومية السرية، مشددين على ضرورة تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الجريمة، التي تصل إلى السجن مدة لا تزيد على 20 عاما أو غرامة قدرها مليون ريال أو بهما معا».


بتاريخ 3/‏1/‏1438هـ نشرت «عكاظ»: «أن الجهات الأمنية في المدينة المنورة تلاحق سجينا أفغاني الجنسية متهما بالاستيلاء على أكثر من 10 ملايين ريال في قضية استثمار وهمية، لم يعد للسجن منذ إطلاق سراحه قبل عام إثر حصوله على إجازة عائلية لعيد الفطر المبارك قبل الماضي».

وكانت «عكاظ» قد انفردت بنشر القضية منذ بدايتها في عدد الاثنين 7/‏3/‏1433هـ.

وفي العدد الصادر بتاريخ 3/‏1/‏1438هـ نشرت «عكاظ» تحت عنوان: (إحباط سرقة 19 مليون م2): «في الوقت الذي تمكنت فيه بلدية الجنوب التابعة لأمانة جدة من إحباط التعدي على نحو 19 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية البيضاء، أوقفت فرق من أمانة جدة تعديات رجل أعمال على أرض فضاء».

والأطرف في أخبار الخيانات ما نشرته صحيفة «المدينة» بتاريخ 3/‏1/‏1438هـ: «أن مدير عام جمعية المودة للتنمية الأسرية محمد آل رضي كشف عن 43% من مستفيدي خدمة الإرشاد الأسري الهاتفي البالغ عددهم نحو 26 ألف متصل سنويا، يرجعون سبب الخلافات الزوجية إلى شك أحد الطرفين في خيانة الآخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الجنس الآخر، فيما بلغت حالات الطلاق بجدة قبل الدخول بالعروس نحو 40%».

وبين آل رضي أسباب حالات الخلافات الأسرية والطلاق، حيث يقول: «من خلال الدراسات المسحية، التي أجريناها على الحالات تبين لنا أن معظم أسباب الطلاق تكون بعدم التوافق بين الزوجين في المقام الأول، ومن ثم الخيانة الزوجية».

السطر الأخير:

قال الله تعالى: {إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا}.