-A +A
حاتم الرحيلي (المدينة المنورة)
رفض أمين المدينة المنورة محمد العمري التراجع عن قراره بتبصيم الموظفين لـ 5 مرات يوميا، مبررا ذلك خلال استقباله أمس عددا من الموظفين المعترضين بأن «عددكم كثير ويصعب متابعتكم إلا من خلال البصمة».

وبعد تجمع العشرات من الموظفين المعترضين في بهو الأمانة أمس (الخميس) لليوم الثالث على التوالي، استجاب الأمين للقاء مندوبين في مكتبه وبدا في اللقاء الذي لم يتجاوز 10 دقائق هادئا، مؤكدا لهم أنه ستتم إعادة النظر في القرار في حالة التزامهم بالبصمة.


وخلت الكثير من مكاتب الأمانة والبلديات الفرعية من الموظفين في وقت بدا التذمر على كثير من المراجعين مما اعتبروا أنفسهم متضررين من أزمة البصمة التي فجرها أمين المدينة المنورة باعتماد قرار ينص على تبصيم الموظفين لثلاث مرات إضافية خلاف بصمتي الدخول والخروج.

وأكد المراجع أحمد الصائغ لـ «عكاظ» أن معاملته معلقة منذ ثلاثة أيام، بسبب عدم وجود الموظفين في مكاتبهم، وقال «راجعت الأمانة منذ الثامنة صباحا ولم أجد سوى الفوضى في البهو وبدأت في البحث عن الموظف المختص وعندما وجدته أخبرني أنه يجب مراجعته بعد العاشرة صباحا».

أما المراجع سعيد القحطاني -في العقد الخامس من عمره- فأبدى لـ «عكاظ» امتعاضه من حال الموظفين، وقال «ما ذنب المراجعين بين ما يحدث بين الموظفين وإدارتهم وأعتقد أن ما يحدث الآن ضرر بالمصلحة العامة، خصوصا أن الإجراءات الإدارية شبه معطلة لما بعد الظهر وسرعان ما ينتهي الدوام وعلينا المراجعة في اليوم التالي».

وأصبح قرار «البصمات الـ5» مادة ساخرة للقنوات الفضائية إذ علق مذيع في قناة عربية على القرار بأنه «المفترض على الأمين أن يضع للموظفين خطته المستقبلية، ويفرضها عليهم بدلا من اهتمامه بطوابير البصمة، متناسين الوقت المستغرق والمحسوب على الموظفين بهذه البصمة».

أمانة المدينة: البصمة قرار تنظيمي ومن صلاحياتنا

«عكاظ» (المدينة المنورة)

بعد ساعات قليلة من لقاء أمين المدينة المنورة بعدد من الموظفين خرجت العلاقات العامة ببيان رسمي أمس (الخميس) اعتبرت فيه قرار الأمين بالبصمة خمس مرات تنظيما إداريا داخليا من صلاحية رئيس الجهاز، وردت على خبر «امتناع 1700 موظف من أمانة منطقة المدينة المنورة عن تنفيذ قرار البصمات الخمس» مؤكدة أن عدد الموظفين المتجمعين في بهو الأمانة أمس الأول (الأربعاء) لا يتجاوز 70 موظفا.

وقالت الأمانة في بيانها «إشارة إلى ما تداولته إحدى الصحف المحلية بشأن امتناع 1700 موظف من أمانة منطقة المدينة المنورة عن تنفيذ قرار البصمات الثلاث، عليه توضح أمانة منطقة المدينة المنورة أن ما ذكر مجانب للصواب، وذلك لأن أعداد الموظفين المتجمعين لا تتجاوز 70 موظفاً، وهم النسبة الأقل بين موظفي الأمانة وبلدياتها الفرعية. كما أن الأمين ظهر في عدة مقاطع وهو يتحدث إلى الموظفين في البهو الرئيسي للأمانة، إضافة إلى أن قرار البصمات الإضافية عبارة عن تنظيم إداري داخلي من صلاحية رئيس الجهاز، ولا يتعارض مع جميع الأنظمة والتعليمات، ونظراً إلى أن عدد الموظفين في أمانة منطقة المدينة المنورة 2300 موظف، إذ أصبحت متابعتهم في العمل «ورقياً» غير مجدية، ولهذا تم إقراره عبر أنظمة الحاسب الآلي.

ويهدف التنظيم إلى سرعة إنهاء معاملات المراجعين، وتنظيم الوجود على رأس العمل، وهو يتضمن شفافية وعدالة عالية بين الموظفين، ويحقق انضباطية تنعكس على أداء الموظف وإنتاجيته للأعمال المكلف بها أثناء فترة الدوام الرسمي، كما يساهم القرار في تحديد مستوى أداء كل موظف، ويبنى عليه منح الحوافز والمكافآت».

.. وعكاظ ترد

تؤكد «عكاظ» على عملها المهني والموضوعي، ومصداقيتها في نقل الخبر والمعلومة الموثوقة، ومن ذلك خبر «امتناع 1700 موظف عن أداء البصمات الخمس»، إذ لم ينف بيان أمانة منطقة المدينة المنورة امتناع 1700 موظف عن أداء البصمات الخمس، ولم يثبت البيان عدد الذين قاموا بالتبصيم، بينما ذهب البيان إلى تجمهر الموظفين في مقر الأمانة في محاولة لخلط الأوراق، رغم أن الصحيفة لم تتطرق إلى أعدادهم في خبريها السابقين يومي (الأربعاء) وأمس (الخميس)، ولم يشر الخبر إلى عدد المتجمهرين من قريب أو بعيد.

وأشار البيان إلى صعوبة متابعة موظفي الأمانة «ورقيا»، بينما علمت «عكاظ» أن الأمانة أقرت نظام البصمة قبل سنوات، وهو ما يؤكد أن تغطية «عكاظ» لاعتراض الموظفين جاءت بناء على البصمات الثلاث الإضافية وليس على وجود بصمتي الحضور والانصراف الموجودتين من الأساس.

ووفقاً للمعايير المهنية الصارمة التي تتبعها «عكاظ»، تحتفظ الصحيفة بالمستندات والإثباتات المؤكدة لصحة خبريها المنشورين على مدار اليومين الماضيين.

و«عكاظ» ملتزمة بنقل الأحداث للقارئ دون تدخل محرريها في المعلومة أو محاولة تكييفها انطلاقا من «ميثاق الشرف الصحفي» الذي تتبناه «الصحيفة» في عملها اليومي.

.. والأمين: 75 %من الموظفين غير منتظمين

حاتم الرحيلي (المدينة المنورة)

اتهم أمين منطقة المدينة المنورة محمد العمري 75% من موظفي الأمانة بأنهم غير متواجدين أثناء فترة الدوام، وأن 25% من الموظفين منتظمون.

وأكد في مقابلة له أمس (الخميس) مع قناة «العربية» أن تطبيق «البصمات الخمس» سيزيد من نسبة الانضباط، وبالتالي فإن النسبة ستصل آخر الشهر إلى نحو٩٠٪‏، مبينا أن المعارضين لقرار «البصمات الخمس» لم يتجاوزوا ٧٠ موظفاً، فرد عليه مذيع «العربية» خالد مدخلي أن المتواجدين في الفيديوهات والصور أكبر بكثير، ليرد عليه الأمين بأنهم ما بين ٧٠ - ١٠٠ موظف من أصل ٢٣٠٠ موظف في الأمانة، وأردف: «لدي استعداد بأن أعد الموظفين الذين في الصور».