-A +A
عبدالله المرزوق (الرياض)
تتأهب الجماهير الرياضية في المملكة الليلة لمتابعة واحدة من أقوى المواجهات في المسابقات السعودية ستجمع النصر بضيفه الأهلي، ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري جميل للمحترفين، في مباراة تعد الأبرز في لقاءات الجولة، لا سيما أن طرفيها هما العالمي والملكي.

كلاسيكو النصر والأهلي دائماً ما يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، نظراً لما يصاحب لقاءاتهما من ندية وإثارة عبر تاريخ المسابقات السعودية، حتى وإن تراجع مستوى الفريقين في بعض الفترات فنياً إلا أن التنافس بينهما دائماً ما يكون على أشده، ويطغى الحماس على لاعبي الفريقين على المستطيل الأخضر.


واليوم في «عكاظ» نرصد لكم تاريخ لقاءات الفريقين على مر تاريخ كرة القدم السعودية التي بلغ عددها 120 مواجهة رسمية استطاع النصر أن يفوز في 41 لقاء، بينما انتصر الأهلي في 53، فيما حضر التعادل بين الفريقين في 26 لقاء.

• أكبر انتصار حققه النصر على الأهلي كان بنتيجة 6/1 في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1416هـ.

• أكبر انتصار حققه الأهلي على النصر كان بنتيجة 5/0 في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن كأس الأمير فيصل بن فهد لعام 1417هـ.

• أكثر مرات فوز على التوالي حققها النصر بواقع خمس مواجهات متتالية، فيما كان أكثر مرات فوز حققه الأهلي بواقع أربعة لقاءات متتالية.

• استطاع النصر أن يفرض سيطرته لجهة الأكثر فوزاً في تاريخ مواجهات الفريقين لمدة قاربت 26 عاماً بدءاً من المباراة التي جمعتهما في نهائي كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1396هـ، إلى أن تمكن الأهلي من كسر هذه السيطرة بعد فوزه على النصر بنتيجة 2/1 في المباراة التي جمعتهما في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1422هـ، وحتى يومنا هذا.

• وإذا نظرنا لقائمة الأكثر تهديفاً في مواجهات الفريقين، فإن الهداف التاريخي الذي يأتي على رأس القائمة هو هداف النصر والمنتخب السعودي ماجد عبدالله بتسجيله 24 هدفاً في مرمى الأهلي، بينما يأتي خالد قهوجي أكثر لاعبي الأهلي تسجيلاً في مرمى النصر برصيد 12 هدفاً.

• وعلى مستوى اللاعبين الحاليين يتجلى عمر السومة هدافاً تاريخياً في مرمى النصر بتسجيله تسعة أهداف في موسمين فقط، الأمر الذي بات يشكل قلقاً للكتيبة الصفراء. أما في الطرف المقابل فيوجد محمد السهلاوي هداف النصر في العقد الحالي، إذ سيكون حضوره مزعجاً للأهلاويين لا سيما أنه قد زار مرماهم في ست مناسبات سابقة، وخصوصاً بعد أن أعلن جاهزيته وعاد للتهديف أخيراً وطمأن أنصار فريقه ومحبيه.

• أول لقاء جمع الفريقين انتهى أهلاوياً بنتيجة 3/1 عام 1389هـ، في الرياض ضمن بطولة الدوري العام، فيما كان آخر لقاء جمع الفريقين من نصيب الأهلي أيضاً قبل نحو خمسة أشهر وانتهى بنتيجة 2/1 في نهائي كأس الملك للموسم الماضي.