إحدى الطائرات التي تنقل الدم.
إحدى الطائرات التي تنقل الدم.
-A +A
«عكاظ» (كيغالي)
بدأت الشركة الأمريكية Zipline تقديم خدماتها في نقل الدم واللوازم الطبية باستخدام طائرات دون طيار في البلد الأفريقي رواندا.

وبحسب موقع Aviation Week بدأت تلك الطائرات مهمتها في نقل الدم من بنك الدم المركزي من العاصمة الرواندية كيغالي في الـ14 من أكتوبر الجاري.


وأشار الموقع إلى أن عملية نقل الدم والمواد الطبية للمصابين في المناطق النائية من البلدان النامية تشهد أزمة حقيقية من ناحية إيصالها في الوقت المناسب، وهو ما يزيد من معدل الوفيات في تلك البلدان. ولذلك يسعى العديد من الشركات والهيئات الطبية والصحية لاستخدام طائرات دون طيار لتسريع عملية النقل. وعن آلية عمل الخدمة الجديدة في رواندا قالت شركة Zipline إن مراحل إيصال الدم والمساعدات الطبية تتم على النحو التالي: يقوم المستشفى بإرسال طلب إلى بنك الدم المركزي، من ثم يقوم المسؤولون في بنك الدم بتجهيز كميات الدم واللوازم المطلوبة ووضعها في حاويات مخصصة صغيرة وتحميلها على متن طائرات دون طيار. وبعد تحديد إحداثيات المستشفى عن طريق خدمة الـGPS تنطلق الطائرات إلى الموقع المحدد لتصل إليه في غضون 30 دقيقة. وبعد وصول الطائرات إلى الموقع المحدد تقوم برمي الحاويات بواسطة مظلات صغيرة، ومن ثم تعود إلى نقطة انطلاقها. وقالت الشركة إنها ستقوم في الأشهر القليلة القادمة بإيصال ما لا يقل عن 150 «شحنة دم» إلى أكثر من 21 مستشفى في مقاطعات غرب رواندا، وستستخدم لهذا الغرض نحو 20 طائرة دون طيار. ووفقا لـ Zipline تساوي تكلفة تقديم خدمات توصيل الدم بواسطة طائرات دون طيار تكلفة إيصاله بواسطة السيارات.