ضوئية لما نشرته «عكاظ» أمس.
ضوئية لما نشرته «عكاظ» أمس.
-A +A
«عكاظ» (جدة)
فيما تجاهلت أمانة جدة حديث هيئة الأرصاد وحماية البيئة حول رفضها مشروع تهيئة بحيرة النورس، أكدت ما نشرته «عكاظ» عن أسباب نفوق أسماك السردين، عندما أعلنت في بيان لها أمس (الخميس) أن وجود حاجز في الجزء الشمالي من البحيرة «فلاتر عائمة لتنقية المياه»، وضعف التبادل المائي بين بحيرة النورس والبحر بسبب ضعف المد والجزر، من الأسباب التي أدت إلى نفوق الأسماك.

وقالت إن دخول مياه عذبة مجهولة المصدر محملة بمواد عضوية للبحيرة ونقص الأوكسجين الذائب في ماء البحر بعد دخولها إلى البحيرة، أدت إلى اختناق أسماك السردين ونفوقها نتيجة عوامل عدة.


وبينت الأمانة أن نتائج التحقيق والدراسة أجريت بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز، لمعرفة أسباب نفوق الأسماك في بحيرة النورس، إذ تواصلت مع الجامعة فور وقوع الحادثة، وطلبت الاستعانة بخبراتها العلمية وفرقها البحثية المتخصصة، للتحقيق في أسباب الحادثة واقتراح الحلول المناسبة عبر فريق علمي من كلية علوم البحار توصل إلى النتائج المعلنة.

وأشارت إلى أن الفريق العلمي أوصى بإزالة الحاجز أو صيانته بشكل دوري، وتحديد مصدر المياه المحملة بالمواد العضوية. وأكدت أن أمين المحافظة وجه باتخاذ اللازم حيال التوصيات والملاحظات.