-A +A
واس (الرياض)
حذر مستشار وزير الدفاع المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري، الميلشيات الانقلابية من الاستمرار في خرق الهدنة. وقال عسيري في تصريحات أمس (الخميس): تم رصد عدد من الخروقات التي ترتكبها الميليشيات، وسيتم توثيقها وإبلاغ الجهات المعنية بها، وإذا تطورت الخروقات سنتخذ الإجراء المناسب. مضيفا «نحكم على الهدنة على الأفعال وليس الأقوال، ولدى الانقلابيين ثلاثة أيام لكي يثبتوا للمجتمع الدولي أنهم على قدر المسؤولية». وأوضح اللواء عسيري، أن المساعدات الإغاثية لم تنقطع عن اليمن، والمناطق التي لم تصلها المساعدات هي المحاصرة من الانقلابيين، لافتا إلى أن قوات التحالف تتمسك بضبط النفس في الهدنة، وستُطلع المجتمع الدولي على أي خروقات يتم رصدها.

إلى ذلك، أعلنت لجان المراقبة التابعة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن وقوع أكثر من 43 حالة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أقر منتصف ليل أمس الأول (الأربعاء) بين قوات التحالف والميليشيات الانقلابية، موضحة أن هذه الخروقات كانت على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن وتحديداً في منطقتي نجران وجازان، وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في إطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين.


وأفادت قوات التحالف بأنه تم الرد على مصادر النيران وفق قواعد الاشتباك المعتمدة، وإذ تعلن قوات التحالف هذا فإنها ستستمر في التصدي لخروقات اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها، مع تطبيقها لسياسة ضبط النفس تجاه هذه الخروقات.

وفي غضون ذلك، أوضح المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى عبدالله القحطاني أنه في تمام الساعة 11:00 من صباح أمس (الخميس) باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على محافظة الحرث، نتج عنها إصابة مواطن وابنته، وتم نقلهما إلى المستشفى.