ضوئية لما نشرته «عكاظ» في 12/‏1/‏1438
ضوئية لما نشرته «عكاظ» في 12/‏1/‏1438
-A +A
«عكاظ» (جدة)
تلقت «عكاظ» تعقيبا من شركة كريم لتوجيه المركبات حول ما نشرته بعنوان (تحرش سائقي «كريم» يثير جدلا بين المغردين) في ( 1438/‏1/‏12) بينت أن عبارة «وش الخطة يا حلوة؟» الذي اتخذت منه شعارا لحملتها للتوعية بسرطان الثدي فسر بطريقة خاطئة، موضحة أنه لا صحة للأخبار التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، حول تحرش سائقيها، مؤكدة أنها تختار سائقيها بدقة ولا يسمح لأي متقدم بالعمل مع كريم كابتنا إلا بعد اجتيازه معايير عدة للجودة ومطابقته لشروط هيئة النقل العام ووزارة النقل.

وفي ما يلي نص التعقيب: «نقدر لـ«عكاظ» دورها الإعلامي الرائد وجهدها في القضايا كافة، إلا أن لدينا بعض الملاحظات التي وردت في الموضوع ومنها: - العنوان كان «تحرش سائقي یثیر جدلا بین المغردین»، وهذا یتنافى مع واقع التغریدات والتي كانت تتحدث عن رسالة كریم لحملة التوعیة بسرطان الثدي.


- يوحي العنوان بتحرش أحد سائقي الشركة بسیدة، وهذا اجتهاد غیر موفق من كاتب المادة، یوحي للقارئ بحتمیة وقوع الإشاعة، وكأنها حقیقیة، و«عكاظ» صحیفة موقرة عودتنا غیر هذا الطرح.

- ذكر في الموضوع بأن المغردین یطالبون الجهات المختصة بتأدیب المتحرشین، وهذا یفترض حدوث حالة تحرش، والتي لم تحدث مطلقا، فضلا عن أن شركة كریم تطبق إجراءات صارمة لمنع حالات التحرش قبل وقوعها، وسیاستها لا تدع مجالا للتحرش وذلك عن طریق الإجراءات التالیة: أولا: لا یتم السماح لأي متقدم بالعمل مع كریم ككابتن إلا بعد اجتیازه معاییر عدة للجودة، ومطابقته لشروط هیئة النقل العام ووزارة النقل.

ثانیا: كجزء من إجراءات التعاقد مع الكابتن، تحتفظ كریم بصورة من الأوراق الثبوتیة والبصمات الخاصة بالكابتن.

ثالثا: بعد نهایة كل مشوار، نطلب من عملائنا تقییم مستوى خدمة الكابتن، حیث تتعامل بصرامة عالیة مع أي شكاوى تتعلق بالتحرش.

رابعا: إضافة للتقییم عن طریق التطبیق، یستطیع العمیل التواصل مع كریم عبر عدة قنوات أخرى في أي وقت وذلك لتقدیم الشكوى، إذ یستطیع التقدم بالشكوى عن طریق الاتصال بمركز الاتصال، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

خامسا: تتعامل كریم بصرامة عالیة مع كل قضایا التحرش، حیث یتم فصل الكابتن عن الخدمة في حال قیامه بالتحرش، ویشمل ذلك حتى التحرش اللفظي، حتى لو كان اللفظ غیر صریح، أو غير مقبول في بعض المجتمعات.

سادسا: من ضمن العقد المبرم بین كریم والكابتن، تحتفظ كریم بحق التقاضي نیابة عن العمیل في حالة تعدي الكابتن على عملاء كریم.

سابعا: كریم لا تدخر جهدا في التعاون مع الجهات المعنیة والمختصة بمثل هذه القضایا من قطاعات وزارة الداخلیة مثل الشرطة، إضافة لهیئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

طالب التقرير بوضع كامیرات مراقبة وأجهزة تنصت، ولكنكم تعلمون أن في هذا تعديا على خصوصیة العملاء.

ألمح التقرير لحالات حدثت في مجتمعات غربیة لا تتوافق قیمها مع قیم المجتمع السعودي الذي تحكمه القیم السامیة لدیننا الإسلامي.

وتؤكد «كريم» أننا جمیعا نعمل لهدف سامٍ یعنى بصحة المرأة عنصرا فاعلا في نهضة وتنمیة المجتمع كما نعمل سویا لحفظ هذه البلاد من كل ما یتنافى وتعالیم شریعتنا السمحة.