-A +A
مواجهة مع مغرد، يعدها : علي مكي
في كل أسبوع تستضيف «عكاظ» مغرداً في «تويتر» وتجلسه على منصة المواجهة ثم ترشقه بالأسئلة المضادة والمشاكسة.. هو حوار ساخن هنا كل يوم ثلاثاء، وضيفنا هذا الأسبوع هو الدكتور عبدالرزاق المرجان الخبير المعروف في الأمن الإلكتروني والرجل المتخصص في الطب الشرعي الرقمي.

• في ظل هذه الظروف التي تحيط بالدولة والمنطقة.. برأيك ماذا يلزم المجتمع وشباب البلد؟


•• حكومة المملكة كريمة مع أبنائها في الرخاء خصوصا مع المبتعثين، وأنا أحد أبنائها الذين لم تبخل عليهم. وكغيري لم أصل إلى هذا المستوى في التعليم في تخصص نادر إلا بدعم حكومة المملكة، لذلك جاء الوقت لرد جزء من جميل المملكة. وما زالت كلمة والدي ووالدتي ترن في أذني عندما تخرجت بقولهما «الدولة أعطتك ما لم يكن بمقدورنا وجاء دورك لرد الجميل لها». لذلك أعتقد أنه جاء الدور المهم والحقيقي لجيش المملكة؛ وهم 150 ألف مبتعث وأكثر للعمل ليلاً ونهاراً كلاً في تخصصه للمساهمة في رفع شأن الدولة والوقوف معها في هذا الوقت الحاسم.

أمريكا هي من ساهمت بتغيير مساري بعد هجومها الشديد على المملكة بعد أحداث 11 سبتمبر، وساهمت بتحويلي من شاب بلا أهداف واضحة إلى رجل ذي رؤية، وأعرف كيف أسخر علمي لخدمة ديني ومليكي ومجتمعي مما دفعني للدخول في أمن المعلومات وأمن الطب الشرعي الرقمي والأدلة الرقمية. ولن أتوقف، بل سأسهم في جعل المملكة المرجع الأول في العالم في مكافحة الإرهاب الإلكتروني وقتل تأثير الحرب الناعمة التي تشن على المملكة وإضعاف قوتها، ونحن نملك أسرار هذه الحرب ومن هنا بدأت التركيز على مكافحة الإرهاب الإلكتروني.

النفوذ والاستقلالية

• حدثنا عن الطب الشرعي الرقمي.. مفهومه؟ مجالاته؟ وأدواره؟

•• قد تندهش عندما يتبادر إلى مسامعك «الطب الشرعي الرقمي» Digital Forensics. فنحن لا نعرف إلاّ الطب الشرعي التقليدي الذي يهتم بإقامة الدليل على ارتكاب الجريمة وإسنادها إلى الفاعل مع إمكانية تحديد شخصية الفاعل. فيتم اللجوء إليه في جرائم القتل والاغتصاب والسرقة لوجود الأدلة المادية والملموسة. أما في حالة إثبات النسب على سبيل المثال فلا توجد أدلة مادية ملموسة، فنحتاج إلى طب شرعي متخصص في إثبات النسب والبصمة الوراثية.

ولكن مع ثورة التقنية والتطور المذهل والسريع الذي يسابق الزمن للبرمجيات ظهرت جرائم حديثة وحروب جديدة لم تكن متواجدة من قبل. وهذه الحروب الطاحنة هي للحصول على المعلومة لما لها من قوة لا تقدر بثمن، وأصبحت قوة الدول تقاس بامتلاكها للمعلومة ودقتها لا بحجمها. ومن يمتلك المعلومة يمتلك النفوذ، ولذلك تحولت الحرب بين الدول والأفراد إلى حرب معلوماتية للحصول على أكبر قدر من المعلومات الاقتصادية والعسكرية والتجارية والشخصية.

ونتيجة لما لهذه المعلومات من قوة أصبح كثير من الأفراد يحاول الوصول إلى المعلومات بطريقة شرعية وغير شرعية ويقوم باستخدامها بطريقة مخالفة للشرع والقانون في كثير من الأحيان. وحيث إن مكان المعلومة قد تغير من الملف التقليدي أو قصاصة ورق أو سجل هاتف إلى ملف إلكتروني متواجد بأجهزة الهاتف النقال أو أجهزة الحاسب المحمول أو الخوادم الضخمة، فأصبحت الوسيلة الوحيدة للحصول على هذه المعلومات هي عن طريق الأجهزة الإلكترونية، وأصبحت هذه المعلومات تنتقل من شخص إلى آخر عبر الشبكات وقنوات الاتصال لا عبر الأفراد والخطابات.

وخير دليل على الجرائم الحديثة التي ترتكب ضد المؤسسات الحكومية ذات الكيانات الاقتصادية الضخمة، هو الخبر الذي نشر بصحيفة سبق الإلكترونية بتاريخ 5 جمادى الأولى 1434؛ مفاده أن المحكمة الجزئية المختصة بالرياض أصدرت حكماً بالسجن على موظف يعمل بمؤسسة صيانة الحاسب الآلي، متعاقدة مع شركة أرامكو السعودية يقضي بسجنه لمدة ست سنوات، والحكم على مساعديه الاثنين بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وذلك لقيام المتهم الأول بارتكاب جريمة التجسس، واستغلال طبيعة عمله لتسريب معلومات سرية عن شركة أرامكو السعودية.

ومن الصور الأخرى للجرائم الحديثة ما لوحظ خلال السنوات الأخيرة من تنامي ظاهرة التسابق والتنافس في تصوير ونشر وتبادل صور الخطابات والمستندات والتعاميم الحكومية السرية في معظم المجالات وإرسالها إلى الآخرين من خلال تطبيقات الجوال (الواتس آب) أو (تويتر) أو (البريد الإلكتروني) حتى تصل إلى خارج المملكة وأجهزة الاستخبارات الدولية وأعداء الدولة.

• هل معنى هذا، مثلاً، أن الإنترنت يشكل خطراً على الأمن؟

•• لم يسلم الأمن القومي من نفوذ الإنترنت واستقلاليته وبعده عن الرقابة، فأصبحت الشبكة العنكوبتية ومواقع التواصل الإلكتروني أداة قوية وفعالة تستخدم لزعزعة الأمن القومي، كما أصبح الإنترنت منبراً حراً للإرهابيين لتجنيد الشباب المسلم والتواصل مع أفراد المجتمع. وكذلك استخدام المواقع الإلكترونية والشركات الأجنبية لجمع التبرعات النقدية للأعمال الإرهابية.

أيضاً أصبح الإنترنت أرضية خصبة للجرائم المنظمة، فقد تم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية للترويج للمخدرات والأسلحة والترويج للخمور وممارسة الرذيلة. وقد استخدمت التقنية الحديثة في جرائم تهريب المخدرات التي وقعت في المملكة كاستخدام أجهزة (GPS) تحديد المواقع وأجهزة الجوال عبر الأقمار الصناعية وأجهزة تعطيل الكاميرات الحرارية. ويستخدم جهاز تحديد المواقع من قبل المهربين لتحديد الإحداثيات الرقمية لموقع دفن المخدرات وبعد ذلك يتم إرسالها إلى الموزع الذي يستخدم جهازه لتحديد إحداثيات مكان دفن المخدرات.

وكذلك هناك فئة قامت باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الزواج للتعارف على الفتيات وخلق علاقات معهن بغرض الزواج وتبادل الصور وبعد ذلك تقعن ضحية لجريمة الابتزاز. وبهذا أصبح الإنترنت والمواقع الإلكترونية أدوات ووسيلة سهلة للمساعدة في هتك الأعراض.

والآن بدأت الجماعات الإرهابية بالتحول إلى الإنترنت المظلم الذي يشكل النسبة الكبرى من الإنترنت للهروب من الرقابة الأمنية وتضييق الخناق عليها من قبل (تويتر) باغلاق أكثر من 250 ألف حساب قبل شهر.

• من الواضح أن الطب الشرعي الرقمي يلعب دوراً كبيراً في مجالات كثيرة، ولكن نود منك التركيز على الجريمة التي تعتبر وجهين لعملة واحدة؛ وهما الفساد والإرهاب لما لهما من تأثير خطير وكبير على الأمن الوطني.. وإلى أي مدى يمكن أن يكون للطب الشرعي الرقمي دور مؤثر في محاربة الإرهاب والفساد والحدّ من تمددهما؟

•• من وجهة نظر شخصية يعتبر الفساد أخطر الجرائم وأشد فتكاً من الإرهاب لما له من نتائج وخيمة على البشر تصل إلى قتل مئات الأبرياء وإلى خسائر مادية فادحة ونزع الثقة في المؤسسات الحكومية وسقوط الحكومات. فالفساد جريمة ترتكب من أناس أمنوا وخانوا الأمانة أو أهملوا الأمانة.

وللفساد آثار عظيمة على المجتمع والبشرية بقوله تعالى «من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً» (المائدة:32) ولا ننسى كارثة جدة التي أودت بحياة أكثر من 100 شخص وخلفت خسائر مادية في حدود مليار ريال، إضافة إلى ذلك وضعت المملكة في موقف محرج للغاية أمام المجتمع الدولي بعد نهاية الحج وأشغلت هذه القضية الكبرى المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ولا يمكن ارتكاب الفساد إلا أن تكون لدى شخص سلطة في مجال عمله، وتكمن الخطورة وصعوبة اكتشافه إذا ارتكب من بعض كبار المسؤولين في القطاع الحكومي أو الخاص الذين يدعون النزاهة ويتغنون بها، أي إنهم يتبعون «التقية في مجال الأعمال» فهم يخفون ما في أنفسهم حتى لا يتم كشفهم ويتعرضوا للمحاسبة. وتسمى في مجال الأعمال hidden agenda (أجندة خفية)، فكل فاسد لديه أجندة خفية ويستخدم مجموعة من الموظفين يكون ولاؤهم ليس للدولة أو للمؤسسة وإنما للفاسد لتنفيذ أجندته؛ سواء أكانت سرقة أموال بطريقة نظامية من خلال مساعدة بعض موظفي الإدارة القانونية والمشتريات واللجان التي عادة ما يقوم باختيارها بعناية أو ترسية مناقصة لشركة يكون هو شريكاً فيها بطريقة مخفية أو لأحد أقاربه. أو عن طريق ترسية مناقصة بالشراء المباشر ويقوم مستشاروه القانونيون وإداريوه الموالون له بوضع المبرارات المقنعة والقانونية لتمرير الشراء المباشر بطريقة قانونية.

ولذلك يصعب على المحققين كشف أساليب وحيل الفساد المتبعة داخل القطاع الحكومي أوالخاص. وتزداد الأمور تعقيداً إذا شاركت أطراف كثيرة في هذا الفساد. ويلعب الطب الشرعي الرقمي دوراً مهماً بكشف طرق وأساليب الفساد المتبعة ومرتكبيه. كذلك لابد ألا يغيب عن أذهاننا أن المملكة مقبلة على رؤية 2030 التي تعتمد على استقطاب الشركات المتنافسة العالمية إلى المملكة وكذلك تعتمد هذه الرؤية على الابتكارات والتقنية، وهنا سندخل في منحنى جديد وهو سرقة المعلومات والملكية الفكرية من داخل الشركات وخارجها، ولذلك الحاجة ملحة لهذا العلم.

أما بالنسبة للإرهاب فقد استفاد أهل الفكر الضال والجماعات الإرهابية أو ما يسمى بالخلايا النائمة من استخدام الإنترنت والشبكات الاجتماعية للتواصل فيما بينهما واستغلال الإنترنت لأغراض إرهابية بوسائل تشمل تشجيع التطرف والتجنيد والتخطيط التنفيذي وجمع التبرعات والأموال. ويقومون عادة بإخفاء شخصيتهم الحقيقية باستخدام المعرفات المجهولة أو استخدام الإنترنت عن طريق الأجهزة الإلكترونية العامة. أو الاتصال بالإنترنت عن طريق شريحة هاتف مسبوقة الدفع دون معرفة صاحب هذه الشريحة التي أوقفتها المملكة.

وقد يتم التحدث وتبادل المعلومات بين أعضاء الجماعات الإرهابية باستخدام الإنترنت والشبكات الاجتماعية بشكل سري ودون إحداث أي شك للجهات الأمنية باستخدام طرق لإخفاء المعلومات (Steganography). حيث يتم تبادل المعلومات على الإنترنت على أنها عادية للجميع ولكنها تحمل معنى آخر لا يستطيع فك شفرته إلا الطرف الآخر من أعضاء الجماعات الضالة. ويمكن إخفاء المعلومات في النصوص، الصور وفي الصوت والفيديو.

وقد يقومون بالدخول على الإنترنت باستخدام البروكسي (Proxy) أي لايمكن تتبع IP address الحقيقي، إذ إن برنامج البروكسي يمنح الإرهابيين خاصية السرية بإصدار IP address مختلف للتصفح بالإنترنت وعليه فلا يمكن تعقب وتتبع هذه الجماعات عن طريق مقدم خدمة الإنترنت ISP أو الشبكة.

لذا يقدم هذا العلم الحديث لرجال السلطة القدرة على التعامل مع هذا النوع من الجرائم ومتابعة ومراقبة أنشطة أهل الفكر الضال عن طريق الشبكات الاجتماعية وتتبع أصحاب المعرفات المجهولة التي تتوقع أنها بعيدة عن القضاء. وهناك طرق كثيرة لإمكانية التعرف على خفافيش الظلام.

من الجدير ذكره بأن موقع بن لادن في (إبت آباد) الباكستانية، لم يحدد إلا عن طريق تتبع صوت «الكويتي» وهو أحد المقربين لابن لادن، وبعد ذلك تم تعقبه بالأقمار الصناعية حتى وصل مقر بن لادن وبعد ذلك تم جمع معلومات عن بن لادن. وبعد قتل بن لادن حصلت الحكومة الأمريكية على إرث معلوماتي ضخم من مقر سكن بن لادن تمثلت بالحصول على خمسة حاسبات شخصية، 10 أقراص تخزين خارجي، 110 أقراص تخزين صغيرة USB. فهذا الإرث الهائل من المعلومات يحتاج إلى فريق كبير من الخبراء بالطب الشرعي لاسترجاع المعلومات وتحليلها لما لها من قيمة ضخمة للعالم. وسوف يستطيعون معرفة أعضاء القاعدة وطريقة الاتصال بهم وخططهم وكثير من المعلومات. ولذلك أمريكا تعتبر الدولة الوحيدة المحتكرة لأسرار القاعدة، مما يمكنها من ابتزاز الدول وتجنيد أعضاء القاعدة لصالحها.

تراشق التيارات

• ذكرت في عدة مقالات أن المملكة تتعرض لحرب ناعمة شرسة من قوة مؤثرة ناعمة.. من يمتلك القوة الناعمة في المنطقة؟

•• نعم المملكة تتعرض لحملة شرسة بسبب وقوفها مع الدول العربية في مكافحة الإرهاب ومواجهة التوسع الإيراني في المنطقة بعد منح أمريكا الضوء الأخضر لإيران بعد الاتفاق النووي المشبوه.

إيران وأذرعتها الإرهابية لا تستطيع مجاراة القوة السعودية الناعمة، وحسب الأرقام والإحصائيات فإن المملكة تحتل المقدمة في القوة الناعمة في المنطقة فقد سجلت المشاركات في خلال ثمانية أشهر 2785073 مشاركة. وكان هاشتاق رعد الشمال سجل أكبر عدد مشاركات بـ581634 مشاركة. وفي الحقيقة هذا الإنجاز يسجل للمجتمع السعودي الذي أثبت أنه قادر على إدارة هذه الحروب والوقوف صفاً واحداً ومتلاحماً مع قيادته. وتراكمت لدينا القدرة لتفكيك أي هاشتاقات مضادة والحد من تأثيرها، وقد لعبت حملة السكينة دوراً كبيراً في ذلك.

وما زلنا في بداية السلم في الحرب الناعمة وينقصنا الكثير، فجميع مشاركاتنا تتبع «استراتيجية الدفاع» في الحرب الناعمة، ونحتاج في المستقبل التحول إلى الهجوم حتى نستطيع تحقيق أهداف أكثر.

من الرصد يتضح لي أن أقوى القوة المؤثرة في المملكة تتمركز في القطاع الرياضي لوجود الشباب بشكل مكثف، وأتمنى أن يتم توجيههم فيما يخدم البلاد وهذا دور الأندية الرياضية والهيئة العامة للرياضة.

دول الخليج انتبهت لأهمية الحرب الناعمة وما مشاركة وزراء الخارجية الخليجيين في «مغردون» للشباب والمؤثرين في شبكات التواصل إلا تأكيد للدور الذي تلعبه شبكات التواصل في توجيه الرأي المحلي والخليجي. ولذلك نحن موعودون باهتمام أكبر.

• ذكرت أن المملكة تتعرض لحرب ناعمة شرسة.. هل هناك أمثلة على ذلك؟

•• بعد موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، شنت حرب طاحنة في المجتمع الافتراضي، ونحن ندرك أهمية الحوار واختلاف وجهات النظر لكن للأسف التراشق بين التيارات المتنافسة نقلت الحوار والنقاش إلى منطقة مأزومة وفتحوا الأجواء لمشاركة وتدخّل أعداء المملكة والمغرضين لتحقيق هدف تفريق الصفّ وشحن النفوس من خلال هاشتاق #تنظيم_الهيئة. ووصلت عدد المشاركات فيه إلى 85216 مشاركة. ونظراً لأهميته فقد تم رصده لستة أيام وهو الهاشتاق الوحيد الذي رصدته لمدة ستة أيام. وكانت المؤشرات سلبية ووصلت نسبة رفض القرار إلى 44% في ثاني يوم القرار وبعد ذلك تضاءلت نسبة الرفض إلى 26% وبدأت المؤشرات الإيجابية بالتحسن.

وتم رصد مشاركات أعداء المملكة كمشاركة الجماعات الإرهابية (حزب الله وداعش ومؤيدي إيران في المنطقة) في هذه الهاشتاقات بنسبة 3% وكانت مشاركاتهم عبارة عن التشكيك في ولاة الأمر والعلماء وتقديم دعايات لداعش. كذلك شارك مؤيدو الحوثي في هذه الحرب بأن المملكة سوف تتحول إلى الصهيونية إذا لم يتحرك الشعب.

وتم رصد محاولات المغرضين بالتشكيك بجهاز الهيئة باتهامهم بالخيانة والتواطؤ مع القاعدة، مستشهدين بتورط اثنين من رجال الهيئة في تهريب زعيم تنظيم القاعدة في السعودية يوسف العييري عندما تم تطويق المنطقة التي كان فيها واتصاله عليهم وطلب المساعدة، حسب ماجاء في فيلم «أيام الدم» التي بثتها العربية.

وقد احتوت بعض مقاطع اليوتيوب على مقاطع خطيرة وذات مغزى لتجنيد أعضاء جدد في التنظيم الإرهابي كقيام بعض الإرهابيين بعرض فيديو لصور بعض السجناء المتورطيين في قضايا إرهابية واتهام الدولة بتعذيبهم وانتهاك حقوق السجناء وظلمهم، وهنا رسالة خطيرة لشحن أبناء وأسر وأقارب الإرهابيين على الدولة للانتقام وبذلك يسهل عملية تجنيدهم.

وتم رصد بعض المقاطع في اليوتيوب التي تحتوي على بعض التصرفات اللاأخلاقية والمرفوضة من المجتمع للشباب والشابات ابتهاجاً بقرار تنظيم الهيئة، وكانت هذه التصرفات تثير الرأي العام وتزيد الاحتقان داخل المجتمع.

وعرض مؤيدو داعش فيديو يدعو أهل بلاد الحرمين للحاق بركب المجاهدين بالعراق والشام بعد تنظيم الهيئة.

وأؤكد هنا أن هذا التحليل هو لكشف الحقائق للمجتمع فنحن نحترم ونتمسك بجهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك نؤيد توجهات ولي الأمر في الإصلاحات، واختلاف وجهات النظر يجب أن تظل في حدود البناء والتقارب وألا نسمح للمغرضين في تحقيق أهدافهم من خلال قضايانا الخاصّة التي مهما اختلفنا فيها لن تؤثر على وطنيتنا.

مراصد رقمية

• بما أنك مختص في الفساد، هل تابعت قضية عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم دعبداللطيف بخاري، ما رأيك في ما حدث؟

•• يتضح من التغريدة التي أطلقها وبالذات استخدامه لكلمة «أشم» أن الرجل لديه معلومات أو شعور بوجود فساد من بعض الأشخاص. فقد استخدم مصطلح مهم ويعني للمختصين الكثير وهو «أشم» وهو مندرج من مصطلح «Smell fishy». ومعنى المصطلح الإحساس والشعور بوجود شبهة فساد في جهة معينة من بعض الأشخاص ولكن لا يوجد لديه دليل.

أعتقد أن الموضوع أثار نقطة مهمة جداً وهي التشكيك في مصداقية الاتحاد السعودي من أحد أعضائه ويحمل شهادة أكاديمية وهو ليس الأول فقد سبقه أحد الأعضاء. لذلك لا بد أن نكون موضوعيين بتأسيس إدارة معنية بالأخلاق الحميدة تكون مرتبطة مباشرة برئيس الهيئة العامة للرياضة وتعنى باستقبال بلاغات شبهة الفساد عن أعضاء الاتحاد السعودي ورؤساء الأندية والإداريين وأعضاء الشرف والحكام والشركات المنفذة للمشاريع الرياضية وعليها القيام بالتحقيق في هذه الشبهات، وهنا تكمن الحاجة للطب الشرعي الرقمي في القطاع الرياضي للحفاظ على ثقة المؤسسات الرياضية وسمعة المملكة أمام العالم. وأود التطرق إلى أن التحقيق في الفساد لا يحتاج إلى قانونيين وإنما محققين مختصين في كشف الفساد.

في النهاية ما زلت أطالب بإنشاء مرصد رقمي لرصد وتعقب الجماعات الإرهابية والمتطرفة في العالم الافتراضي وفي الإنترنت المظلم، كما أكدت ذلك البنتاغون حيث ذكر موقع CNN أن الجماعات الإرهابية أرغمت البنتاغون على الدخول في الإنترنت الخفي لمطاردة داعش والجماعات الإرهابية لاستخدامها الإنترنت الخفي لتجنيد الأفراد وتبادل المعلومات الاستخباراتية والخطط الإرهابية لتنفيذ العمليات على الأرض. والإنترنت المظلم يحتاج إلى برامج خاصة لمراقبته. والتركيز على الشركات الكبيرة بإنشاء معامل إلكترونية للتعامل مع القضايا التي تتعلق بالجرائم المعلوماتية. ولا بد أن تنشئ المحاكم معامل طب شرعي مستقلة لها لتتأكد من دقة المعلومات في الجرائم المعلوماتية كما هو معمول به في المحاكم الأمريكية خاصة مع الرؤية الجديدة 2030. وتحتاج الأنظمة الأمنية لإنشاء معامل متنقلة للطب الشرعي الرقمي للمداهمات الإرهابية للتعامل مع الجوالات وبعض الأجهزة في الحال، حيث إن إغلاق بعض الأجهزة الإلكترونية يفقدها معلومات مهمة. والتركيز على الأبحاث في مجال الطب الشرعي الرقمي والإرهاب الإلكتروني في الجامعات المتخصصة والدخول في شراكات مع مراكز الأبحاث العالمية. وأن يكون هذا المركز تحت إشراف المجلس السياسي الأمني أو مركز قيادة التحالف العربي.

سيرة ذاتية مختصرة

مختص بالأدلة الرقمية والجرائم المعلوماتية، متخرج بدرجة الدكتوراه في الطب الشرعي الرقمي والأدلة الرقمية في جامعة ديمون فورت ببريطانيا عام ٢٠١٠.


وحاصل على درجة الماجستير في أمن المعلومات رويال هولويه - جامعة لندن عام ٢٠٠٥.

شارك في تحاليل جرائم إلكترونية كثيرة، كالابتزاز، وسرقة المعلومات، والتحايل الإلكترونية.

تم اختياره عضوا بالأكاديمية الأمريكية لعلوم الطب الشرعي في المجال الرقمي عام ٢٠١٤.

مؤلف مشارك في كتاب الاحتيال في التأمينات، وقد وضع أطرا لمكافحة الفساد في المنظمات مكونا من ثلاثة مستويات وأهمها التقنية.

له بعض الأبحاث في مكافحة الجرائم المعلوماتية داخل المنظمات.

مهتم بتثقيف المجتمع بمخاطر الجماعات الإرهابية والأعداء في العالم الافتراضي وكشف مخططاتهم.