«عكاظ» (جدة)
رفض علاء عنبر أحد مشاهير برنامج الـ«سناب شات» الاتهامات التي وجهت إليه بـاستخدامه ألفاظا مسيئة عبر حسابه الشخصي، مؤكدا أن المواضيع التي يطلقها عبر الإعلام الجديد لا تخدش الحياء العام، ولا تدخل في خصوصيات الناس سواء كانت أسرية أو جنسية أو عاطفية. وقال لـ«عكاظ»: إنه «يتكلم بأسلوب حاد في بعض الأوقات ويتحدث بأسلوب الشارع السعودي خصوصا عندما يتحدث عبر «سناب شات»، إذ يكون أكثر أريحية، فهو يعكس طريقة الشارع السعودي، بعكس حديثه عندما يكون في إحدى القنوات الفضائية، فلكل مقام مقال». وأضاف: «صحيح في بداياتي كان لدي بعض التجاوزات، ولكن لم تطل الرأي العام ولم تجرح أحدا، فقط تجاوزات لفظية».

وطالب علاء عنبر بـ«حساب أمني» لنشر الوعي التقني، ونشر القوانين التي تجرم التجاوز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا أن غالبية من تم القبض عليهم أخيرا لتجاوزات عبر «سناب شات» كانوا من فئة الشباب، وطالت بعضهم أحكاما بالسجن لفترات طويلة، وكل ذلك بسبب زلة لسان لم يحكموا العقل قبل التفوه بها، مؤكدا على ضرورة سن حدود وضوابط من خلال مشروع أمني قانوني، وأن تشكل لجان من محامين، ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن بعد ذلك تحديد قوانين وتشريعات لنجوم ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تمنح الشباب دراية كاملة بحقوقه، وما له وما عليه.

ووجه عنبر رسالة لمشاهير «السوشال ميديا» وبرامج التواصل الاجتماعي «الكلمة ملكك إلى أن تخرج من فمك وبعد ذلك ستصبح ملك الجمهور، فلها أن تحور بعد ذلك وأن تحرف إلى أن تصل قضية رأي عام، فأنصح نفسي وجميع المشاهير، بأن لا يدفعكم حب الوصول للشهرة للخطأ، فقد تتهور بكلمة من خلال مقطع يكون بعد ذلك تدميرا لمستقبلك ومستقبل أسرتك، كالذين تم القبض عليهم وحكموا بسنوات عديدة وغرامة مالية كبيرة».