محمد بشير (الترجمة) عبدالجبار ابوغربية (عمان)
ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية ان الولايات المتحدة تعتزم تزويد القوات المسلحة اللبنانية بمزيد من المساعدات العسكرية في معركتها الضارية ضد مقاتلي “فتح الاسلام” المتحصنين في مخيم نهر البارد بمدينة طرابلس الشمالية.
ونسبة الصحيفة الى مستشار الأمن القومي الامريكي ستيفان هادلي قوله اننا نجري المحادثات مع مسؤولين عسكريين لبنانيين حول ارسال معدات عسكرية اضافية الى الجيش اللبناني مؤكدا ان هناك تعاونا جاريا بين الولايات المتحدة والقوات المسلحة اللبنانية لتحديد احتياجات الجيش للاسلحة الاضافية بالاضافية التي تم ارسال بعضها بالفعل بينما سيجري ارسال الباقي في المستقبل القريب.
واضاف هادلي ان الرئيس الامريكي جورج بوش اجرى اتصالا هاتفيا مع زعيم كتلة المستقبل سعد الحريري حول المحكمة الدولية التي اقرت الامم المتحدة تشكيلها لمحاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
وعبر سعد الحريري عن تقديره لتأييد الولايات المتحدة في مجلس الأمن لتمرير قرار تشكيل المحكمة الدولية. من جهة أخرى تنظر محكمة امن الدولة الاردنية في جلسة تعقدها اليوم قضية جديدة للمتهم شاكر يوسف حسن العبسي زعيم تنظيم “ فتح الإسلام “ ، وذلك بحسب لائحة اتهام جديدة صدرت بمحاكمة مجموعة متهمين من ضمنهم العبسي .وحسب اللائحة فإن العبسي والمتهمين الآخرين وعددهم 16 متهما ، يديرون معسكرا تدريبيا داخل الأراضي السورية لإيواء وتجهيز “انتحاريين وعناصر مرتبطة بالقاعدة “ قبل إرسالهم للقتال مع تنظيم القاعدة في العراق .
والتهمة المسندة لشاكر العبسي في هذه القضية بالذات ، هي القيام بأعمال لم تجزها الحكومة تعرض الاردن لخطر أعمال عدائية وتعكر صفو علاقاتها بدولة أجنبية، خاصة أن العبسي أردني الجنسية.