-A +A
علي بن محمد الرباعي
كانت أم العروس تغدق بالوصايا لابنتها. وهي تودعها. ليس من المناسب أن تنام في بيت زوج بنتها. فيما كان والد العريس منهمكاً في الرصد والمراقبة. استشعر أن هناك مجموعة من رفاقة العريس فوق البيت. تناول مشعابه وصعد. تلفت يمينا وشمالا. لا صوت ولا ظل. نزل ليطمئن على عجن فطور المباركة. كانت مجموعة من النساء تعجن للدغابيس. والطباخ وضع لحمه المقطع في قدر كبير وأضاف له الصلصة وبعض البهارات ليغدو معرّقا تغرف منه الخفس. شجع السيدات الكريمات. وعاد يراقب ويرصد.
كان الرفاق مترصدين بأحجارهم. في بيت مقابل بيت العريس. يريدون (اللزومة) واستهدفوا شباك غرفة العريس الخشبي. كلما سكن الرمي قليلا، وحاول العريس يفتتح ليلته مع العروس بالترحيب. انطلق حجر (طق) وفجأة تعالى صوت سلامة العبدالله (أرسلت لك يا عزوتي كم مرسول) العريس قرر تفادي الإزعاج برفع المسجّل إلى آخر مدى للصوت. كان أحد الشباب يحاول أن يرى من الكترة. أدخل رأسه فنشبت أذناه في الإطار الخشبي. ولم يشعر إلا ويد خشنة تمسك بثوبه من الخلف. كاد يجن. وبدأ يصيح. (والله ما أزيد يا عم). انتزع الشيبة رأسه فخرج معه إطار الكترة بكاملها.

عاد الأب إلى باب العلية متسائلا (مُحمّد. وش سويت وآنا أبوك) خرج العريس وقال «يابه الله يهديك. هذي عروستي. وستعيش معي طول العمر. ليش أنتم قلقون. ومتعجلون علينا. فكّوا عنا دخيلكم». إخس يالرخمة. أظنك مبرود. أنا شفت أحدهم صب ماء باردا فوق المرقة وهي تجدح. والدليل أنك قلبتها أغاني ودندنة. أخرجه بقوة. وسحب الفاس من السفل. وطلب من الطباخ أن يضعه في النار. وجاء بإبريق ماء وطلب منه أن يدني برأسه فصب الماء على حد الفاس. والعريس يصيح بتحرقني. أشهد.. أشهد ألا إله إلا الله. هيا أفلح ورّني شطارتك. عاد للغرفة ونام.
في الصباح خرج محمد مع عروسه إلى الوادي لجلب الماء. كان يحمل القربة عن العروس. تناقلت القرية الخبر. إلا أن محمداً كان سعيداً بتعامله الحضاري مع شريكة العمر. فالمرافقة لمعلمين عرب في مدرسته. وسماع المذياع. هذّبت كثيراً من نزق القرويين. بعد أيام حمّل عفشه وأركب عروسه في لوري وغادرا القرية. والعيون ترمقه منها مغتبط وشامت. علمي وسلامتكم.