-A +A
مها الشهري
صدرت قرارات مهمة عن مجلس الوزراء السعودي حول التعديل على نظام المرور برفع عقوبات التفحيط والغرامات المالية، وهذا يدل على أن النظام السابق لم يثبت جدواه، وربما أن المشكلة تكمن في سوء التطبيق، أو في طبيعة الالتزام بالأنظمة التي لم تعكس مدى القناعة بأهميتها.
لا شك أن مشكلات الشباب موجودة في كل المجتمعات بنسب متفاوتة، وهي كذلك بسلوكيات مختلفة، لكنها تتزايد في المجتمعات التي لا تساعدهم على فهم أنفسهم، ولا تحدد قيمتهم وأدوارهم الاجتماعية بوضوح، وهذه العقوبات وإن كانت تطبق على الجميع إلا أن أكثر المخالفات المرصودة تصدر في الغالب من فئة المراهقين، هذه الفئة المسكونة بالتمرد الناتج عن الشعور بالإهمال، بينما نجد أن ممارسات «التفحيط» وغيرها من أساليب الجنوح لها تاريخها التراكمي الذي بدأ كأسلوب من أساليب الخروج على القيم الاجتماعية، ومن ثم أخذ يتشكل في أساس الهوية عند الشباب حتى أصبحت ظاهرة وطريقة للتعبير عن الذات، فالمعيار الاجتماعي الرافض لها كان محركا أساسيا لدفع الكثير بأنفسهم لمخالفته من أجل لفت الانتباه، وأتت من ذلك الكثير من السلوكيات التي تعددت أضرارها على المستويات الفردية والاجتماعية.

إن الضدية القائمة في أساليب الشباب تسلط الضوء على ضرورة بناء الهوية لدى الفرد، فهي تدفع بصاحبها للتعبير عن نفسه حتى تحقق وجودها في سلوكه وطريقة تفكيره بأي شكل، وهناك طاقة كبيرة يتمتع بها الشباب ولا بد من استثمارها في بناء أنفسهم ومجتمعهم، ولننظر إلى الأساليب التي تمكنهم من أن يكونوا مواطنين صالحين قبل أن يسلكوا المسالك التي تعرضهم للعقوبات المادية أو المعنوية.
بما أن لدينا اليوم اتجاها ملموسا في مواجهة الأخطار الاجتماعية، فنحن في حاجة ماسة لإدراج قضايا الشباب على طاولات الدراسة والبحث العلمي والاستعانة بالمختصين لفهم أسباب تشكلها وطرق الوقاية من الوقوع فيها، فإذا لم تكن لدينا تنشئة تربوية اجتماعية سليمة فإن العقوبات وإن ردعت الفعل فربما لن تؤثر في القناعة من أجل تجنبه، وإن بقي متنفس الطاقات الشبابية محدودا في اللامبالاة والتمرد فسيبحثون عن الأساليب التي يطورون فيها حيلتهم بالخروج على الأنظمة كما حدث من قبل، ومن ذلك سنحصد المزيد من التدهور والتأزم.
هذا النوع من المشكلات بحاجة إلى الاحتواء أيضا، ومساندة العملية التربوية لتلك التطورات بدءا من الأسرة والمدرسة، لترسيخ الثقافة المرورية وكيفية التعامل مع الأنظمة وأهمية الالتزام بالآداب العامة، بالتشجيع وحسن التوجيه وتعزيز الفكر والسلوك الإيجابي.