-A +A
خلف الحربي
كانت خطوة وضع ألوان العلم الفرنسي على عدد من الأبنية الشهيرة في الرياض موفقة جدا ليس لإعلان التضامن مع الشعب الفرنسي فقط، بل للتأكيد على أننا جزء من هذا العالم الذي رفعت مدنه في الشرق والغرب العلم الفرنسي كي تقول إنها مدن تنحاز للإنسانية والسلام والحب في مواجهة أعاصير الإرهاب الأسود التي بدأت تضرب مدن العالم كل أسبوع.
اليوم نحن أمام معسكرين لا ثالث لهما، معسكر الشر وقتل المدنيين بصورة غادرة والتفجير والانتحار والتدمير والموت، ومعسكر البناء والمشاركة والتنمية والسلام والاقتصاد والحياة، كل الهويات الثقافية والوطنية والدينية والقومية لم تعد مطروحة على الطاولة في هذه اللحظة الخاصة في ظل تصادم هويتين رئيسيتين: البشر الذين يحملون في صدورهم قلوبا عامرة بالحب، والوحوش الذين يقتلون أناسا تنفيذا لأوامر جهات لا يعرفونها.

بالأمس عرضت وسائل الإعلام قصتين متناقضتين: الأولى لشاب مسلم أنقذ مئات الأشخاص خلال هجمات باريس الإرهابية فكان وفيا للبلد الذي احتضنه وقبل ذلك مخلصا لإنسانيته، والثانية لأحد اللاجئين العرب الذي حصل على اللجوء والرعاية في كل الدول الأوروبية التي مر بها، بل وتم إنقاذه حين تعرض للغرق خلال رحلة في قارب لتهريب اللاجئين، ولكنه رغم ذلك غدر بالقوم الذين أحسنوا إليه، وكان واحدا ممن فجروا أنفسهم خلال تفجيرات باريس، فأي الرجلين المسلمين نظن أنه يشبهنا ويشبه الإسلام؟، الوفي أم الغادر؟.
لا تضيعوا الوقت في الحديث عن جرائم الدول الكبرى في أنحاء العالم، ولا تحاولوا تأكيد البديهيات بأن الإسلام لا علاقة له بما حدث، وأن البعض استغل هذه الهجمات لتشويه صورة الدين الحنيف، فالعالم اليوم لا يحتاج إلى المزيد من المنظرين الذين يشرحون ما لا حاجة لشرحه، نحن اليوم أمام محك إنساني عظيم، وما يجب أن يعنينا فعلا هو صورتنا أمام أنفسنا وليس صورتنا أمام العالم، هل نحن فعلا كمسلمين نؤيد قتل الأبرياء بهذه الطريقة الغادرة؟.. بالتأكيد ستجيب الغالبية العظمى منكم: (لا) بأعلى الصوت، ومادامت الإجابة لا، فلماذا لا نعلن ذلك على رؤوس الأشهاد؟، لماذا لا نقول بأن الفرنسيين الأبرياء الذين قتلوا في هجمات باريس هم أقرب لنا ألف مرة من هؤلاء المجرمين القتلة المجانين الذين شوهوا صورة الإسلام؟!
نعم نرفع علم فرنسا بلد الحرية والعلم والحضارة لأنها خطوة رمزية عظيمة في مواجهة علم داعش الأسود الذي ينشر الموت والخراب في كل مكان.. باختصار نحن مثل كل شعوب الأرض التي أعلنت ولاءها المطلق لإنسانيتها وليس لفرنسا.