-A +A
ماجد قاروب
اجتهد كثيرون في أسباب تنظيم السوبر السعودي بلندن وفي اعتقادي أن معظم الآراء سواء كانت فنية أو إعلامية أو حتى رياضية لم تكن دقيقة، والسبب الصحيح هو اقتصادي بحت لرفع دخل اتحاد كرة القدم بدعم من الشركة المسوقة صلة ذات القدرة العالية على تسويق البطولات والأندية.
وقد حقق السوبر إضافة للرصيد الشخصي لرئيس الاتحاد الذي كان الوحيد من رؤساء الاتحادات في قارة آسيا الذي حضر قرعة كأس آسيا في سيدنى، وبالتالي فإن إقامة السوبر بلندن إضافة شخصية يضمها إلى تاريخه الرياضي المشرف وليس الإداري كرئيس للاتحاد والمثقل بالأخطاء القانونية.

ولا أعتقد أن مستوى المباراة يؤدى إلى تسويق أي لاعب سعودي، فلا يوجد ناد في العالم يلعب كرة قدم حقيقية يقبل أن يضم لاعبا لا يتدرب في الصباح ولا يعاقب من ناديه ولا يتبع نظاما غذائيا صحيا إلى غيرها من المظاهر السلبية المعروفة عن اللاعب السعودي الذي نصفه بالمحترف فقط بسبب العقود الاحترافية.
الحقيقة أن اللاعب السعودي يلعب كرة القدم بعشوائية مثله مثل الإدارات الرياضية في بعض الأندية التي تتعاقد في بداية الموسم مع لاعبين ثم تلغي عقودهم بعد الدور الأول مبددة عشرات الملايين من مبالغ الرعاية والدعم في قرارات عشوائية، أضف إلى ذلك رؤساء مجلس إدارة صوريين ومدير احتراف وهمي، في بعض الحالات التي يديرها الداعم أو الراعي الحقيقي للنادي.
واللاعب الهاوي في نظري هو المحب والعاشق لهوايته ولعبته ولذلك فإننا إلى الآن نتذكر كأس العالم وكأس آسيا وماجد عبدالله وصالح النعيمة وعبدالجواد خلاصة جيل هواة انتهى بحجة الاحتراف الوهمي.
ولأن الدخل والعوائد المالية للاتحاد هو المطلوب من سوبر لندن لعبنا في ملعب لأحد الأندية الصغيرة بداخل حي سكني وبمبلغ 120.000 جنيه، وهذا ينفي رواية التسويق والترويج للاعب السعودي والكرة السعودية والدوري السعودي، التي كم تمنينا أن تتحقق ولكنها لم ولن تتحقق.
ووجود سوق سوداء رفعت قيمة التذاكر إلى 400 جنيه يظهر أننا أسرى الفوضى والعشوائية والاتكالية التي يستغلها الآخرون في معظم أمورنا وتعكس واقع وبيئة ملاعبنا وما حدث من الجماهير والإعلام الرياضي من الفوضى والعشوائية قبل وبعد المباراة يؤكد الواقع السلبي للسياح الخليجيين ونحن منهم في أوروبا.
وكانت تغطية بعض الصحف ووسائل الإعلام لمباراة السوبر رياضيا واجتماعيا نقطة ضعف في تاريخها، أتمنى من القيادة الإعلامية والرياضية اتخاد موقف حازم حيال مثل هذه التغطية حماية للمجتمع والرياضة والشباب ومستقبلهم.
السوبر اللندني أكد أننا الآن لا نعاني من قلة الموارد المالية بل نعانى قلة الحيلة الإدارية والفنية والقانونية.