محليات

قطار الحرمين: رحلتان تجريبيتان بين مكة والمدينة الأسبوع القادم

الرميح لـ عكاظ : حافلات لنقل الركاب إلى الحرمين.. والمترو قريباً

عبدالعزيز غزاوي (جدة)abdulaziz@

ينطلق قطار الحرمين اعتبارا من الأسبوع القادم في رحلتين تجريبيتن، أسبوعيا، بين محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعلى متنه عدد قليل من الركاب، وذلك قبل التشغيل التجاري الذي يتوقع أن يكون في منتصف العام الحالي 2018، بعد استكمال محطتي جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وأوضح رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح لـ«عكاظ»، أن مشروعي مترو مكة ومترو المدينة المنورة، سينقلان المعتمرين والزوار من محطات القطار إلى الحرمين الشريفين، لافتا إلى أن المشروع الأول سيتم طرحه للقطاع الخاص قريبا بطول 44 كيلومترا ويمر على 22 محطة تربط محطة القطار وأحياء أخرى بالمنطقة المركزية.

وبين أنه في الوقت الحالي سيتم نقل الركاب من محطتي القطار بالحافلات التي يصل عددها في مكة المكرمة إلى 600 حافلة، يتم وضع خط سيرها لتواكب المرحلة القادمة ومباشرة العمل.

وكشف الدكتور الرميح عن لائحة جديدة سيتم صدورها قريبا لتنظيم الأجرة العامة التي ستوفر عددا كبيرا من الوظائف للسعوديين، رغم دخول سيارات المواطنين في مجال الأجرة العامة عبر الشركات المتخصصة بواسطة الاتصال الآلي، مبينا أنه سيتم إدخال حافلات جديدة تسير في كافة الاتجاهات لتحل بدلا من «خط البلدة» الذي أصبح متهالكا.