مقاطعة قطر

تسليم شكوى حقوقية دولية لقطر ضد ممارساتها التعسفية

«عكاظ» (جنيف)

تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، سلم رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا عبدالرحمن نوفل والناشطة الحقوقية الكسندرا جون اليوم (الأربعاء) شكوى حقوقية دولية إلى وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عبر سفير قطر في النمسا.

يأتي ذلك على خلفية تقرير خمس منظمات حقوقية دولية يتكون من 42 صفحة عن الممارسات التعسفية المتمثلة بسحب جنسيات آلاف القطريين من قبل سلطات الدوحة، وكان التقرير قد صدر بالتعاون ما بين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا و أوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق و الحريات و الشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان و المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا والمنظمة الأفريقية للتراث وحقوق الإنسان.

وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في أوروبا و بريطانيا عبدالرحمن نوفل إن التقرير سُلم صباح اليوم للسفارة القطرية بمناسبة ١٠ ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان، وصدر التقرير بعد عقد ممثلي المنظمات الخمس منتدى دولي شارك فيه عدد من ممثلي منزوعي الجنسيات في قطر و لفيف من الخبراء و المختصين في القانون الدولي.

وأكد نوفل أن المنتدى ناقش الموضوع الحقوقي بكل الجوانب القانونية والإنسانية و هو ما جعله منبرا دوليا هاماً لتسليط الضوء على قضية منزوعي الجنسية في قطر.

كما أوضح نوفل أن التقرير الذي وجه اليوم إلى وزير خارجية قطر سيرفع كوثيقة وشكوى ضد دولة قطر إلى الاجتماع القادم لمجلس حقوق الإنسان بجنيف الدورة 37 في شهر مارس القادم.

يذكر أن نزع الجنسية تعسفا في قطر قد شمل 5266 قطري من كل الأعمار ومن الجنسين، وتعتبر قطر من الدول الخمس العالمية الأولى المنتهكة لحقوق شعبها.